صحف الخليج تبرز رسائل سعودية لإيران واتهامات بحرينية لقطر

الاثنين 5 أغسطس 2019 08:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، كشف "أكبر تركان" مستشار الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن رسائل إيجابية وصلت إلى بلاده من السعودية، لافتا إلى أن كبار المسؤولين الإيرانيين ردوا عليها بشكل إيجابي.

واهتمت الصحف، باتهام البحرين، لإيران وقطر، بالسعي للنيل من وحدتها الوطنية وإثارة الفتنة والفوضى.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الحرس الثوري الإيراني، احتجازه سفينة أجنبية (عراقية الجنسية)، كانت تهرب البنزين، قرب جزيرة فارسي في مياه الخليج.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قوله إنه "واثق للغاية"، في قدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحري في الخليج، رغم الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف "أكبر تركان" مستشار الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن رسائل إيجابية وصلت إلى بلاده من السعودية، لافتا إلى أن كبار المسؤولين الإيرانيين ردوا عليها بشكل إيجابي.

وجه النائب العام السعودي، فروع ودوائر النيابة العامة، باستمرار العمل خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، لإنجاز القضايا ونظرها خلال تلك الفترة، مع منح قضايا الإيقافات والإجراءات المستعجلة الأولية في ذلك، رعاية للمصلحة العامة. (الرياض)

وقف وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز"، على جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها للمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتيسير أداء نسكهم. (عكاظ)

أكد وزير الصحة السعودي "توفيق بن فوزان الربيعة"، أن الحالة الصحية لحجاج بيت الله الحرام "مطمئنة"، ولم تسجل حتى اليوم أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة ودائع المصارف العاملة في السعودية، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، نحو 1.678 تريليون ريال، مسجلة نموا نسبته 2.9% ما يعادل 63.29 مليار ريال، مقارنة بـ1.614 تريليون ريال بنهاية الفترة المقابلة من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أمر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بالإفراج عن 669 سجيناً ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة. (الإمارات اليوم)

ارتفعت الأصول السائلة المؤهلة لدى البنوك الإماراتية 6.5%، بزيادة 32 مليار درهم خلال 3 أشهر، لتصل إلى 521 مليار درهم، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع 489 مليار درهم بنهاية مارس/آذار الماضي. (الاتحاد)

أعلنت شركة "شعاع كابيتال" في الإمارات، عن استكمال صفقة الدمج مع مجموعة أبوظبي المالية، وذلك بعد حصولها على الموافقات التنظيمية النهائية وزيادة رأس المال المصرح به للشركة من 1.065 مليار درهم (289 مليون دولار) إلى 2.535 مليار درهم (690.3 ملايين دولار). (الشرق الأوسط)

قطر

وصل وفد عسكري من خفر السواحل القطرية، يترأسه القائد "عبدالعزيز علي المهندي"، إلى إيران، وذلك لبحث التعاون البحري بين البلدين. (الراية)

تتواصل في الدوحة، الجولة الثامنة للمحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، التي بدأت السبت، استكمالا للجولات السابقة، بهدف تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان. (الشرق)

تلقت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا "نليدي باندور"، رسالتين خطيتين من نظيرها القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، تتصلان بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

الكويت

حلّت الكويت في المركز الخامس عالميا، والأول خليجيا وعربيا، على قائمة شركة "غلوبل بترول برايسز"، بين أرخص دول العالم في أسعار البنزين. (الأنباء)

أنفق المواطنون والمقيمون في الكويت، نحو 12.3 مليارات دينار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بزيادة بلغت نسبتها 4%، بواقع 466 مليون دينار، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي. (الجريدة)

أظهرت جداول رسمية حديثة، أن 48 دولة في مختلف قارات العالم، تعفي الكويتيين من تأشيرة الدخول. (الراي)

أيدت محكمة الجنح المستأنفة في الكويت، تغريم الناشط الليبرالي "أنور عبدالصمد دشتي"، بمبلغ 5 آلاف دينار (أكثر من 16 ألف دولار) في قضية ازدراء الدين الإسلامي وتحقير الأذان. (القبس)

أكدت وزارة الداخلية الكويتية، عدم تلقيها أي بلاغات بتسجيل خسائر نتيجة الهزة الأرضية التي شعر بها بعض سكان البلاد، الأحد، نتيجة الزالزال الذي ضرب شمال غرب مدينة شيراز الإيرانية. (السياسة)

البحرين

أحالت النيابة البحرينية، أحد المواطنين، إلى المحكمة، بعد التحقيق معه في شخص الذات الإلهية، عبر حسابه الخاص ببرنامج التواصل الاجتماعي "إنستغرام". (البلاد)

ارتفع الدعم المقدم من قبل حكومة البحرين، لمنتجات الطحين، بغية تثبيت أسعار الخبز في السوق المحلية خلال النصف الأول من العام الجاري، ليبلغ نحو 19.9% على أساس سنوي. (الأيام)

كشفت آخر إحصائيات أصدرتها هيئة تنظيم سوق العمل، التزام 40 بنكا من البنوك الموجودة في البحرين، البالغ عددها 54 بنكا، بنسبة البحرنة المقررة؛ أي ما يقارب 75%. (أخبار الخليج)

عمان

أعلن الملحق التجاري الإيراني لدى سلطنة عمان "عباس عبدالخاني" عن إطلاق خط شحن بحري لنقل شاحنات التبريد بين ميناء "جاسك" الإيراني وموانئ عمان. (الشبيبة)

كشف الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة "علي بن محمد تبوك"، عن التوقيع على 69 اتفاقية حق انتفاع في المنطقة، بإجمالي استثمارات 7 مليارات و700 مليون دولار أمريكي. (الرؤية)

قالت شرطة عمان السلطانية، إن جهود البحث والتحري في قضية الأسرة العمانية وقتل أفرادها في ولاية بدية، أسفرت عن جمع الأدلة التي تشير بالاتهام إلى المتورطين في هذه الجريمة، إلا أنهم تمكنوا وهم من جنسية آسيوية، من مغادرة البلاد. (الوطن)

شؤون خليجية

اتهمت البحرين، إيران وقطر، بالسعي للنيل من وحدتها الوطنية وإثارة الفتنة والفوضى. (البلاد)

أعلن الحرس الثوري الإيراني، احتجازه سفينة أجنبية (عراقية الجنسية)، كانت تهرب البنزين، قرب جزيرة فارسي في مياه الخليج. (الشرق الأوسط)

اتفق وزراء خارجية مصر والأردن والعراق، على ضرورة خفض تصعيد التوتر في منطقة الخليج، وذلك على خلفية الأزمة المتصاعدة. (الحياة)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه "واثق للغاية"، في قدرة الولايات المتحدة على بناء تحالف بحري في الخليج، رغم الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده ستنفذ عملية عسكرية تستهدف مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في شرق الفرات في سوريا. (الحياة)

وقّع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مع قادة الحراك الشعبي بالأحرف الأولى، "الإعلان الدستوري"، الذي يشكّل، مع الإعلان السياسي المبرم قبل أسبوعين، الاتفاق الشامل لانتقال السلطة إلى حكم مدني. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش الأردني، أن مناورات "الأسد المتأهب-2019"، مع الجانب الأمريكي، ستنطلق في 25 أغسطس/آب الجاري، وتستمر حتى 5 سبتمبر/أيلول المقبل، بمشاركة 28 دولة. (الحياة)

كلّف الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، الوزير السابق "إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا"، تشكيل حكومة جديدة، بحسب ما جاء في مرسوم رئاسي. (الشرق الأوسط)

أعلن فريق الحوار والوساطة في الجزائر، استحداث لجنة حكماء والشروع فورا في تنظيم جولات حوار مع جميع فعاليات المجتمع. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية