الأردن يجدد للمقدسيين جوازاتهم بالقدس ويخفض رسومها

الاثنين 5 أغسطس 2019 07:40 م

قررت الأردن، الإثنين، السماح للمقدسيين بتجديد جوازات سفرهم الأردنية في القدس، وتخفيض رسوم استخراج الجوازات، تخفيفا لمعاناتهم.

وقال القائم بأعمال قاضي القضاة الأردني، الشيخ "واصف البكري"، في مؤتمر صحفي بالقدس الشرقية، إن هذه الخطوة تهدف إلى "التخفيف من معاناة المقدسيين ودعماً لوجودهم وصمودهم وتثبيتهم بأرضهم ورباطهم، وذلك دون حاجة للانتقال إلى الأردن في زحمة هذا الصيف والضغط على الجسور".

وأضاف "البكري": "سيتم غداً السادس من شهر أغسطس/آب تنفيذاً لتوجيه (العاهل الأردني) الملك عبدالله الثاني، تخفيف رسوم جوازات السفر الأردنية من 200 دينار أردني (نحو 300 دولار) إلى 50 ديناراً (نحو 70 دولار)".

كما تم السماح بإصدار جوازات سفر لمن هم دون سن 16 عاماً.

وبحسب اتفاقيات أوسلو، لا يحق لفلسطينيي القدس الحصول على جواز سفر فلسطيني، نظراً لأن الاتفاقات أبقت قضية القدس لمفاوضات الحل النهائي.

ويحمل سكان القدس الشرقية جوازات سفر أردنية مؤقتة تخول لهم السفر إلى دول العالم، لكن جوازاتهم لا تحمل أرقاما وطنية كالأردنيين، ويحتاج حاملوه إلى تأشيرة للدخول إلى معظم الدول العربية، خلافاً للأردنيين.

وبعد حرب عام 1948 ضم الأردن الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس عام 1949 وباتت جزءاً من المملكة الأردنية الهاشمية.

وبقي الفلسطينيون مرتبطين بشكل عضوي بالأردن إلى أن أعلن الرئيس الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات" دولة فلسطين عام 1988.

وبعد ذلك قام الملك الأردني الراحل "حسين بن عبدالله" بفك ارتباط الضفة الغربية إدارياً وقانونياً بالأردن.

وتعترف (إسرائيل)، التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

والقدس في صلب النزاع بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية وضمتها إليها عام 1967 ثم أعلنت العام 1980 القدس بأكملها "عاصمة أبدية" لها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن وضع القدس