حكومة الوفاق الليبية تحمل حفتر مسؤولية العدوان على مرزق

الاثنين 5 أغسطس 2019 10:22 م

حمل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، الإثنين، قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، مسؤولية القصف الجوي على مدنية "مرزق" (جنوب) الذي أسفر عن مقتل 41 مدنيا، بحسب وسائل إعلام محلية.

وفي بيان، أدان المجلس بشدة القصف الجوي الذي شنه طيران قوات "حفتر"، مساء الأحد، على حي سكني في مدينة "مرزق"، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين.

وطالب المجلس بعثة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهما، وإجراء تحقيق في الجرائم التي ترتكبها قوات "حفتر"، ومحاسبة الضالعين فيها.

كما دعا المجلس حكماء وشيوخ المدينة للاحتكام للعقل، والانتباه إلى سعي "حفتر" لإشعال الفتنة بين المكونات الاجتماعية، والحفاظ على وحدة الصف.

وفي وقت سابق الإثنين، قال عضو مجلس مدينة مرزق "محمد عمر"، في تصريحات لقناة "فبراير" الليبية (خاصة)، إن القصف استهدف حي القلعة السكني، الذي يقطنه مواطنون من مكون التبو، وأسفر عن سقوط 43 قتيلا، وأكثر من 51 جريحا، دون توضيح مدى خطورة الإصابات.

وأقرت قوات "حفتر" المدعوم إماراتيا ومصريا،‭‭‭ ‬‬‬بتنفيذ ضربة في ساعة متأخرة ليل الأحد على البلدة، قائلة في بيان، نقلت عنه "الأناضول"، إن الضربة استهدفت "مقاتلي المعارضة التشادية"، وهي عبارة تشير عادة إلى قبائل التبو المعارضة له في المنطقة.

ونفت قوات "حفتر" استهداف أي مدنيين، فيما قالت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، إن العشرات سقطوا بين قتيل وجريح.

وكانت قوات "حفتر" قد سيطرت على مرزق مطلع العام الجاري، في إطار هجوم هدفه السيطرة على الجنوب المنتج للنفط، لكنه انسحب منها لاحقا لتركيز قواته في الشمال، حيث يحاول السيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة الوفاق، في هجوم مستمر منذ 4 أشهر.

ومنتصف فبراير/شباط الماضي، أعلنت قوات "حفتر" سيطرتها على مدينة مرزق، لكن قطاعا كبيرا من الأهالي، خاصة من "التبو"، أعلنوا رفضهم لوجود قواته داخل المدينة، لتندلع منذ ذلك الحين وعلى نحو متقطع اشتباكات بين مؤيدين ورافضين له من أهالي المدينة.

ويتهم سكان من مكون التبو "حفتر" بتسليح بعض الأهالي الموالين له، والإيعاز لهم بالعمل على زعزعة الاستقرار في مرزق.

ويقول هؤلاء إن "حفتر" يتعمد إثارة القلاقل في المدن التي يقطنها التبو لمنعهم من الالتحاق بقوات حكومة "الوفاق"، المعترف بها دوليا، في دفاعها عن العاصمة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

قوات خليفة حفتر

قوات حفتر تقصف الكلية الجوية في مصراتة

جيروزاليم بوست: كيف وصلت طائرات مسيرة إسرائيلية إلى ليبيا؟

الوفاق الليبية: الجنائية الدولية باشرت التحقيق بجرائم حفتر

عرض إماراتي لتسوية ملف مجزرة مرزق في ليبيا