صحف الخليج تهتم بأمن الملاحة وتبرز استعدادات الحج

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 07:51 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بإعلان بريطانيا الانضمام إلى مهمة بحرية أمنية في الخليج، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية؛ تهدف لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز.

ولفتت الصحف، إلى إعلان البحرين، استضافتها مجموعة عمل معنية بسلامة الملاحة بمشاركة واشنطن ووارسو، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ونقلت الصحف، عن الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي "عبدالعزيز بن حمد العويشق"، تأكيده أن "استعراض القوة" الإيراني في مياه الخليج العربي "يؤكد الحاجة إلى استكمال تشكيل التحالف"، الذي تتولى الولايات المتحدة الدفع به لحماية أمن الملاحة.

وأبرزت الصحف، استعداد مكة المكرمة لاستقبال أكثر من مليونين ونصف المليون حاج، غالبيتهم من خارج السعودية، لأداء الفريضة هذا العام، حيث سينتقل الضيوف إلى المشاعر المقدسة اعتباراً من فجر الجمعة لقضاء "يوم التروية" والمبيت في مشعر منى، ريثما يتم تصعيدهم لاحقاً للوقوف في عرفات السبت.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ عدد الحجاج القادمين لأداء المناسك من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم 1.68 مليون حاج.

وكشفت الصحف، أن إجمالي إصدارات منطقة الخليج من الصكوك والسندات، بلغ 64.8 مليارات دولار منذ بداية العام حتى نهاية يوليو/تموز الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تستعد مكة المكرمة لاستقبال أكثر من مليونين ونصف المليون حاج، غالبيتهم من خارج السعودية، لأداء الفريضة هذا العام، حيث سينتقل الضيوف إلى المشاعر المقدسة اعتباراً من فجر الجمعة لقضاء "يوم التروية" والمبيت في مشعر منى، ريثما يتم تصعيدهم لاحقاً للوقوف في عرفات السبت. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء المناسك من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم 1.68 مليون حاج. (الحياة)

أعلنت السعودية، المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد بحيث يكون 60 سنة لكلا الجنسين. (الرياض)

حققت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة والخاصة في السعودية، قفزة جديدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتبلغ بذلك مستويات 323 مليار ريال (86.1 مليار دولار)، مقارنة بـ310 مليارات ريال (82.6 مليارات دولار) خلال الربع الأول من العام ذاته. (الشرق الأوسط)

الإمارات

انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (التضخم) في الإمارات، إلى 1.49% خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنةً مع الفترة نفسها من عام 2018. (الاتحاد)

بلغ إجمالي قيمة مشروعات الغاز الطبيعي المرتقب تنفيذها في الإمارات، خلال مراحل متقدمة ما قبل التنفيذ، يصل إلى 6.8 مليارات دولار (نحو 25 مليار درهم). (الإمارات اليوم)

قطر

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن العطية"، مع نظيره التركي "خلوصي أكار"، في أنقرة، عددا من القضايا الإقليمية، من بينها التعاون العسكري والدفاعي وقضايا أمنية إقليمية. (الراية)

دافع وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، عن قطر، وقال إن الحصار المفروض عليها يعد أمرا مرفوضا وخاطئا، محذرا من فرض الضغوط على الدوحة. (الشرق)

بلغ حجم الاستثمارات بين قطر وروسيا نحو 13 مليار دولار، خلال العام الماضي. (الوطن)

الكويت

تحتل الكويت، ثالث أكبر سوق لصناعة الغاز بالمنطقة، في ضوء ما يصل إلى 8.5 مليار دولار من المشاريع قيد التنفيذ، ما يمثل 14% من السوق الإقليمية للغاز. (الأنباء)

أحالت السلطات الكويتية 3100 مواطن إلى المحاكمة، بسبب التخلف عن أداء الخدمة الوطنية العسكرية. (القبس)

أكدت مخاطبات رسمية في أروقة جهات حكومية، أن تطبيق الضريبة الانتقائية في الكويت من شأنه أن يخفّض معدلات السمنة والتدخين بما يناهز (الرُبع) تقريباً خلال السنوات الخمس المقبلة. (الراي)

البحرين

أعلنت البحرين، استضافتها مجموعة عمل معنية بسلامة الملاحة بمشاركة واشنطن ووارسو، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (البلاد)

كشفت بيانات بحرينية رسمية، أن العجز الفعلي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 404 ملايين دينار، بانخفاض 245.9 ملايين دينار، وبنسبة 37.8%، مقارنة بالعجز نصف السنوي للسنة المالية المنتهية في 2018 والبالغ 650 مليون دينار. (الأيام)

احتلت البحرين المركز الثالث عربياً، والـ62 عالمياً، في سهولة ممارسة الأعمال التجارية للعام 2019. (الوطن)

عمان

تتعاون 3 جهات حكومية بالسلطنة مع الأمم المتحدة، لإنشاء منصة رقمية لمراقبة ورعاية الأطفال وإنهاء العنف ضد الأطفال. (الشبيبة)

سجلت القيمة المضافة المباشرة لقطاع السياحة في السلطنة، العام الماضي، ارتفاعا بنسبة 6.8%، لتبلغ نحو 789 مليون ريال عماني، مقارنة مع 738 مليون ريال عماني في عام 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت بريطانيا الانضمام إلى مهمة بحرية أمنية في الخليج، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية؛ تهدف لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز. (الحياة)

شدد الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي "عبدالعزيز بن حمد العويشق"، على أن "استعراض القوة" الإيراني في مياه الخليج العربي "يؤكد الحاجة إلى استكمال تشكيل التحالف"، الذي تتولى الولايات المتحدة الدفع به لحماية أمن الملاحة. (الخليج)

جددت السعودية اتهامها لدولة قطر بـ"تسييس الحج"، معلنة ترحيبها بالحجاج القطريين، واتخاذ إجراءات جديدة لمساعدتهم على إتمام الفريضة. (الرياض)

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، عن عقد اجتماع مع مجلس التعاون الخليجي في غضون الشهرين المقبلين، لتبني توحيد الرؤى ومتابعة بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين. (الشرق الأوسط)

ووصل إجمالي إصدارات منطقة الخليج من الصكوك والسندات، إلى 64.8 مليارات دولار منذ بداية العام حتى نهاية يوليو/تموز الماضي، وهو ما يعني أن ما تم إصداره يتفوق بأكثر من 20% على ما تم إصداره في العام الماضي عن فترة الأشهر السبعة نفسها. (الاقتصادية)

شؤون عربية

شنت الطائرات الحربية التابعة لنظام "بشار الأسد" في سوريا، هجوما عنيفا على مناطق في الشمال، بعد إعلان النظام إلغاء الهدنة في المنطقة. (الشرق الأوسط)

جددت تركيا، دعوتها إلى الولايات المتحدة، كي تكفّ عن دعم الفصائل الكردية في شمال سوريا، في وقت تعمل واشنطن لمنع هجوم تهدد أنقرة بشنّه ضد هذه الفصائل. (الحياة)

أطلق رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، المرحلة الثالثة من عملية "إرادة النصر" لمطاردة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، بدءاً من محافظة ديالى إلى القرى الجنوبية في محافظة نينوى. (الشرق الأوسط)

نجت طائرة قادمة من بنغازي، في شرق ليبيا، من قصف مجهول تعرض له مطار معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس، من دون أن يسفر ذلك عن خسائر بشرية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية