وزير إسرائيلي يطالب بحكم التوراة وتطبيق الشريعة اليهودية

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 08:01 م

حاول وزير المواصلات الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش" تلطيف الأجواء بعد الجدل الذي أثاره تصريح له قبل أيام طالب فيه بتطبيق "التوراة والشريعة اليهودية" في (إسرائيل).

وقال "سموتريتش"، في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك"، الثلاثاء: "تحدثت في غرفة مليئة بأشخاص من جميع مناحي الحياة الدينية اليهودية، وقلت إننا نود جميعا أن نعيش في بلد تحكمه التوراة والشريعة اليهودية؛ فهذه هي الإرادة الدينية لأي يهودي متدين".

وأضاف: "لكن في الوقت نفسه، أكدت على أننا جميعا نفهم أننا لا نستطيع، ولا نرغب بفرض معتقداتنا على الآخرين؛ لأننا لا نعيش هنا بمفردنا، وعلينا أن نفعل كل ما هو ممكن لإيجاد حلول تراعي الجمهور بأكمله".

وتابع وزير المواصلات الإسرائيلي: "نعم، أعتقد أنه يمكن العثور على حلول دون كراهية، ودون الكثير من العداء، مع الكثير من الحب والرعاية والاهتمام".

كان وزير الدفاع السابق رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المعارض، "أفيغدرو ليبرمان"، عبر عن معارضته لتصريحات "سموتريتش".

وكتب "ليبرمان"، في تدوينة عبر "فيسبوك"، مساء الإثنين: "بشكل لا يصدق، نسمع مرة أخرى الوزير سموتريتش يطمح في حكم الشريعة اليهودية، وأنه إذا كان الأمر متروكا له ولأصدقائه، فسيحل هذا محل القانون الإسرائيلي".

وفي إشارة الى الانتخابات الإسرائيلية في 17 سبتمبر/أيلول المقبل، أضاف "ليبرمان": "لدي أخبار من أجلك (سموتريتش)، لن تكون هناك حاجة لك للانضمام إلينا لأنه بعد 18 سبتمبر/أيلول، سيتم تشكيل حكومة وحدة ليبرالية بدونك، ودون أي شخص يحاول فرض القانون الديني على البلد".

أما "المعسكر الديمقراطي"، وهو تحالف بين حزبي "ميرتس" و"إسرائيل ديمقراطية"، فقال في بيان: "ينبغي الانتصار بالانتخابات القادمة، الخسارة معناها أن الشريعة اليهودية ستحكم إسرائيل في مقابل الحصانة من تقديم (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو إلى المحاكمة".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير المواصلات الإسرائيلي التوراة الشريعة اليهودية