فى طريق توثيق العلاقات.. وفد عسكري قطري يزور الأردن

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 08:54 م

زار وفد عسكري قطري الأردن الثلاثاء، في خطوة جديدة في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي منتصف يوليو/تموز الماضي، أعلن الأردن تعيين سفير جديد له في قطر، وذلك بعد عامين من سحب عمان سفيرها تضامنا مع دول عربية قطعت العلاقات مع الدوحة.

وقال الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني إن رئيس هيئة الأركان المشتركة "يوسف أحمد الحنيطي"، استقبل في مكتبه الثلاثاء وفدا عسكرياً قطريا برئاسة قائد القوات الجوية الأميرية القطرية اللواء الركن الطيار "سالم بن حمد العقيل النابت".

وبحث "الحنيطي" "مع "النابت" آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وأوجه التعاون والتنسيق العسكري المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الشقيقين.

وخفض الأردن مستوى تمثيله الدبلوماسي لدى قطر، في يونيو/حزيران 2017، بعد أيام من قرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين قطع جميع العلاقات مع قطر متهمة إياها "بدعم الإرهاب" وهو ما تنفيه الدوحة، قبل أن تتراجع عن ذلك ويعين سفيرا لها منتصف الشهر الماضي، ويوافق على ترشيح للشيخ "سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني" سفيرا للدوحة في عمان.

ونفى مسؤولون أردنيون أن يضر هذا التقارب مع قطر بالعلاقات مع السعودية، لكن دبلوماسيين قالوا إن توقيت هذا الإجراء ربما يعكس تباين الآراء إزاء نهج الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لحل الصراع العربي الإسرائيلي.

ويأتي استئناف العلاقات مع قطر بعد مبادرات من الدوحة أحدثها زيارة نائب رئيس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع "خالد بن محمد العطية"، في أبريل/نيسان، إلى عمان حيث وقع اتفاقات للتعاون العسكري.

 وقدمت قطر العام الماضي حزمة مساعدات للأردن بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة الأردن في التغلب على أزمة اقتصادية بعد موجة احتجاجات نادرة مناهضة للحكومة.

وأتاحت الدوحة، في الأشهر الماضية، المزيد من الوظائف أمام الأردنيين في إطار حزمة المساعدات التي تشمل استثمارات في مجال تمويل المشاريع وتوفير الوظائف.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية العلاقات الأردنية القطرية

رئيس الأركان القطري يبدأ زيارة للأردن لتعزيز التعاون العسكري