كاتب مصري: منع حجاج قطر كوميديا عبثية بامتياز

الأربعاء 7 أغسطس 2019 06:31 م

انتقد الكاتب المصري؛ "جمال سلطان"، استمرار منع الحجاج القطريين عن أداء الفريضة، بدعوى وجود علاقات ودية بين الدوحة وطهران، بينما تستقبل المملكة الحجاج الإيرانيين القاديمين على متن الخطوط الجوية التابعة لبلادهم في رحلات مباشرة نحو جدة.

وكتب "سلطان" في تغريدة له على "تويتر": "أن يسافر حجاج إيران على الخطوط الإيرانية مباشرة إلى جدة ، ويقابلهم ضباط الجوازات السعوديين مرحبين بالفارسية من باب التدليل ، بينما يمنع حجاج #قطر ، من السفر مباشرة من الدوحة إلى جدة على الخطوط القطرية ، بدعوى أن حكومتهم لها علاقات ودية مع إيران ، هي كوميديا عربية عبثية بامتياز".

وتقول وزارة الحج والعمرة السعودية أنها "دعت السلطات القطرية، إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين والمقيمين المسلمين في قطر، الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها عليهم".

وأضافت أنها أعلنت إجراءا جديدا من شأنه تمكين المواطنين القطريين من أداء فريضة الحج، وذلك، كما تدعي السلطات السعودية، بعد حجب السلطات القطرية رابطا خصصته المملكة لتسجيل بياناتهم.

لكن أصحاب حملات ومواطنين ومقيمين في قطر وصفوا إنشاء "بوابة إلكترونية" لتسجيل الحجاج بـ"الإجراء الوهمي"، لأن المنع استمر عمليا للعام الثالث على التوالي، حيث تمنع الرياض استقبال الحجاج القادمين من قطر برا أو على الخطوط الجوية القطرية.

ونهاية يونيو/حزيران، دعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر "علي بن صميخ المري"، إلى إدراج "تسييس الحج" من قبل السلطات السعودية ضمن الانتهاكات التي تمس حرية الدين والمعتقد والممارسات الدينية، بالتقرير السنوي للحرية الدينية الذي تصدره الخارجية الأمريكية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسييس الحج

الرياض تجدد اتهامها للدوحة بتسييس الحج وتؤكد ترحيبها بالقطريين

الحج والأزمة الخليجية.. القطريون لا يستطيعون إليه سبيلًا