الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على حارس بالأقصى ويعتقله

الأربعاء 7 أغسطس 2019 06:43 م

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، على أحد حراس المسجد الأقصى، خلال تصديه لاقتحامات المستوطين، لساحات المسجد، وقامت باعتقاله.

وأصيب الحارس "مهند إدريس" بجروح في رأسه وحالة إغماء، إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب. ورغم محاولة الطواقم الطبية في الأقصى إسعافه، إلا أن سلطات الاحتلال اعتقلته بالقوة.

وتم نقل "إدريس" لاحقا إلى مستشفى المقاصد بالقدس المحتلة، لتلقي العلاج، تحت رقابة الشرطة الإسرائيلية.

 

 

ودعت جماعات يهودية متطرفة إلى إقامة مؤتمر تحضيري، قبيل ذكرى ما يسمونه بـ"خراب الهيكل"، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، يشمل نشاطات تعتمد على اقتحام الأقصى خلال عيد الأضحى، المرتقب الأحد المقبل.

والهيكل المزعوم هو أحد الأماكن المقدسة لدى اليهود، ويعتقدون أن المسيح سيعيد بناءه بعدما تم تدميره مرتين، الأولى على يد نبوخذ نصر الثاني إثر حصار القدس سنة 587 قبل الميلاد، والثانية على يد الرومان فى سنة 70 ميلادية.

ولا يعرف بالضبط أين موقع الهيكل، ويدعي بعض متطرفي اليهود أن موقعه هو مكان مسجد قبة الصخرة أو بجانبه، داخل حرم المسجد الأقصى.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية، بالقدس المحتلة؛ "فراس الدبس"، إن 154 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ صباح الاربعاء، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن الهيكل المزعوم.

 

 

وأضاف أن المستوطنين حاولوا أداء طقوس تلمودية في المسجد، وتحديدًا في الجهة الشرقية منه، مشيرا إلى أن عناصر الاحتلال المتمركزين على بوابات الأقصى، شددوا من إجراءاتهم على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد، واحتجزوا بطاقاتهم الشخصية قبيل دخولهم إليه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى الاحتلال الإسرائيلي خراب الهيكل

دعوات لصلاة العيد في الأقصى فقط وإغلاق مساجد القدس