إصابة طائرة شحن أوكرانية بصاروخ في قاعدة مصراتة الليبية

الأربعاء 7 أغسطس 2019 10:43 م

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، الأربعاء، أن إحدى طائراتها الخاصة بالشحن أصيبت في قاعدة مصراته الجوية، إثر قصفها بصاروخ، أدى لتضرر ذيلها وإصابة أفراد من طاقمها.

وبالاستناد إلى معلومات دائرة الطيران الحكومية في أوكرانيا، فقد تعرضت الطائرة للهجوم في 5 أغسطس/ آب الجاري أثناء تفريغ حمولتها من المساعدات الإنسانية في القاعدة الجوية الليبية، وفقا لما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية.

وأضافت: "نتيجة للهجوم، تم تدمير ذيل الطائرة، وأصيب طاقمها بجروح طفيفة، ودمرت وثائق سفر قبطانها. وتم نقل الطاقم بالكامل إلى مكان آمن".

وذكر دبلوماسيون أوكرانيون أن الطائرة كانت تقوم برحلة لنقل شحنات إنسانية، تلبية لاحتياجات جمعية الهلال الأحمر الليبي، وأن لديها جميع التصاريح اللازمة لذلك.

وكانت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية قد نقلت عن بيان لقوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، زعمها تدمير طائرة "إيل 76"، في قاعدة مصراتة الجوية، بزعم أنها تحمل شحنة من الأسلحة.

واستهدفت قوات الجنرال الليبي المدعوم من مصري والإمارارت، الكلية الجوية في مصراتة بالقصف، الثلاثاء، ما أدى إلى دوي انفجارات قوية سمع في أرجاء المدينة.

وفي غارة جوية بتاريخ 26 يوليو/ تموز الماضي، دمر سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية طائرتي شحن تابعتين لشركة أوكرانية خاصة، على مهبط قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات "حفتر" وسط الصحراء الليبية.

ومصراتة مدينة ساحلية تقع إلى الغرب من العاصمة طرابلس، وتعتبر القاعدة الرئيسية للقوات الموالية لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، تكبدت قوات "حفتر" خسائر فادحة خلال عمليتها لاقتحام العاصمة الليبية (طرابلس)، وفي مقابل ذلك تقوم بتكثيف عمليات القصف العشوائي لأهداف عسكرية ومدنية.

وتعاني ليبيا منذ 2011 صراعًا على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين قوات حكومة الوفاق برئاسة "فائز السراج"، ومقرها طرابلس، وقوات "حفتر" في الشرق الليبي.

المصدر | الخليج الجديد + إنترفاكس

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا خليفة حفتر الهلال الأحمر الليبي حكومة الوفاق الوطني

الصين تقترب من الحصول على تقنيات أكبر طائرة شحن في العالم