اشتباكات عدن والاندماجات أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 8 أغسطس 2019 07:58 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، ما شهدته العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، من توترات واشتباكات، بعد دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي، لـ"النفير العام" واقتحام القصر الرئاسي الموجود في منطقة معاشيق.

وأبرزت الصحف، ترجيح وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تزداد وتيرة عمليات الاندماج والاستحواذ بين البنوك الإسلامية في منطقة الخليج، لا سيما مع استمرار افتقار العديد من هذه المصارف للمكانة المطلوبة والقدرة في السوق للتنافس مع نظرائها الأكبر.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الأجهزة المعنية بالحج في السعودية، اكتمال وصول حجاج الخارج عبر جميع منافذ السعودية البرية والبحرية والجوية، وقالت إن عدد الواصلين، بلغ 1.83 مليون حاج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بحث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في اتصال هاتفي، التصدي لأنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار، وسبل تعزيز الأمن البحري وحرية الملاحة. (الرياض)

أعلنت الأجهزة المعنية بالحج في السعودية، اكتمال وصول حجاج الخارج عبر جميع منافذ السعودية البرية والبحرية والجوية، وقالت إن عدد الواصلين، بلغ 1.83 مليون حاج. (الشرق الأوسط)

أعادت السعودية أكثر من 25 ألف حاج قالت إنهم لا يحملون تصاريح للحج، حتى الآن. (عكاظ)

اعتبرت السعودية، أن ميليشيات "الحوثي" هي المستفيد الوحيد من المواجهات المسلحة التي اندلعت في عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية، جنوبي اليمن، خلال الساعات الماضية. (الحياة)

قالت السعودية، إنها قلقة من تداعيات الخطوة الهندية بإلغاء الحكم الذاتي لإقليم جامو وكشمير، ودعت إلى تسوية سلمية للأزمة، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة. (الرياض)

كشف تقرير لمجموعة "أكسفورد بزنس" البريطانية، أن السعودية بدأت تسريع حملتها الاستثمارية في الأسواق الخارجية، تزامنًا مع خطوات لجذب الاستثمار للسوق المحلية. (الاقتصادية)

تحت اسم وإدارة سعوديين، افتتح وزير الإعلام السعودي، "تركي بن عبدالله الشبانة"، "موفي سينما" التي تعد ثاني دار سينما بجدة. (عكاظ)

  • الإمارات

وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، التطورات بشأن قصر المعاشيق الرئاسي في العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن بأنها "مقلقة". (الخليج)

استحوذت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، على حصة قدرها 10% في شركة "فيتول" العالمية لمحطات النفط "في تي تي آي"، الرائدة عالمياً بمجال تشغيل محطات تخزين المنتجات النفطية. (البيان)

اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان 609 قرارات للدعم السكني، بقيمة نصف مليار درهم، تزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك. (الإمارات اليوم)

عززت دبي مكانتها، كواحدة من أهم وجهات سفن الرحلات السياحية في العالم، مختتمةً موسم السياحة البحرية 2018- 2019 بزيادة 51% في عدد السياح، و38% في عدد الرحلات. (الاتحاد)

  • قطر

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، اتصالاً هاتفياً، من وزير الدفاع الإيراني؛ "أمير حاتمي"، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

أعلن جهاز "قطر للاستثمار"، عن استحواذ إحدى شركاته على حصة كبيرة في شركة "أوريكس" للخدمات الوسيطة، لتصل إجمالي استثمارات الجهاز القطري حوالي 550 مليون دولار أمريكي. (الشرق)

كشف التقرير السنوي لهيئة قطر للأسواق المالية، أن قيمة عمليات الاستحواذ التي تم تنفيذها خلال 2018 بلغت 3.5 مليار ريال، شملت كلاً من قطاعات الصناعة، والعقارات، والنقل، والخدمات والسلع الاستهلاكية، والبنوك والخدمات المالية. (العرب)

  • الكويت

تتسلم الكويت، من العراق، رفات عدد من الأسرى والمفقودين، حسبما قال محافظ المثنى "أحمد منفي جودة"، الذي رجح أن يتم ذلك عبر طائرة عسكرية عراقية. (الراي)

أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، توقيع اتفاقية شراء 49% من نشاط الكيماويات لشركة "إس كي سي" الكورية، لتأسيس شركة مشاركة بين الطرفين يشمل نطاق أعمال نشاط (البروبلين) و (البروبلين جلايكول). (السياسة)

كشفت إحصائية لوزارة العدل الكويتية أن السلطات اتخذت 44 ألفا و772 أمر ضبط وإحضار لمدينين، بمعدل 296 أمرا يوميا، وأصدرت 35 ألفا و 372 أمر منع من السفر، بمعدل 234 أمرا يوميا، وذلك خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري. (الجريدة)

سجلت وزارة الداخلية الكويتية، العام الماضي، نسبة مرتفعة في حالات الوفاة بسبب جرعات المخدرات الزائدة، حيث بلغت 109 أشخاص، فيما وصلت في النصف الأول من العام الجاري 40 قتيلاً. (الراي)

أمرت نيابة الأحداث في الكويت، بحبس "شهاب مرتضى غفوري"، المُلقب بـ"ملح إنستغرام"، لمدة 10 أيام، في دار الرعاية، بتهمة "الإساءة للذات الإلهية". (القبس)

  • البحرين

أقفل مؤشر "البحرين العام"، منخفضا بنحو 0.99 نقطة، مقارنة بإقفاله السابق، في حين أقفل "مؤشر البحرين الإسلامي" منخفضا بنحو 10.94 نقطة مقارنة بإقفاله السابق. (البلاد)

  • عمان

وقعت وزارة النفط العُمانية اتفاقا مع شركتي "مزون بتروجاز ليميتد"، و"مزون بتروجاز اس أي او سي"؛ لإنتاج النفط من منطقة الامتياز رقم 5، المعروفة باسم "وادي أسود". (الشبيبة)

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان في يوليو/تموز الماضي، بنسبة 0.34% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

رجّحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تزداد وتيرة عمليات الاندماج والاستحواذ بين البنوك الإسلامية في منطقة الخليج، لا سيما مع استمرار افتقار العديد من هذه المصارف للمكانة المطلوبة والقدرة في السوق للتنافس مع نظرائها الأكبر. (الراي)

وقعت كل من السعودية وقطر اتفاقية الأمم المتحدة، بشأن اتفاقات التسوية الدولية، المنبثقة من الوساطة، التي تعرف اختصارا بـ "اتفاقية سنغافورة بشأن الوساطة". (الحياة)

أعلنت كل من السعودية والإمارات أنهما ستقدمان 540 ألف طن من القمح، لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للشعب السوداني، لثلاثة أشهر، كمرحلة أولى. (البيان)

شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، توترات واشتباكات أعقبت تشييع جنازة قائد من قوات الحزام الأمني، لكنها تطورت لاحقا حين خرج قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي ليعلن "النفير العام" ويدعو إلى اقتحام القصر الرئاسي الموجود في منطقة معاشيق، في الوقت الذي عبر فيه المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" عن قلقه على مؤسسات الدولة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

جدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، رفضه لوفد من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، لـ"الإملاءات والقرارات الأمريكية" المتعلقة بالقدس واللاجئين والحدود والأمن. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخارجية التركية، توصل أنقرة وواشنطن لاتفاق بشأن إدارة المنطقة الآمنة شمالي سوريا، بعد جولة مباحثات ماراثونية، استمرت لأيام. (الحياة)

اشترط وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية "ديفيد هيل"، أن يتحول السودان إلى حكومة مدنية، وأن يستجيب لما وصفها بالشواغل الأمريكية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، من أجل رفعه من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب. (الشرق الأوسط)

اتفق ناشطو الحراك الشعبي بالجزائر، ولجنة الحوار والوساطة، على تسريع تنظيم انتخابات رئاسية، بإشراف هيئة مستقلة منتخبة، دون الحاجة إلى مرحلة انتقالية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحجاج المسلمون اشتباكات عدن اندماج البنوك صفقات الاندماج

داخلية اليمن تعلن فشل تمرد الانتقالي الجنوبي بعدن

توافق جزائري على تعجيل انتخابات الرئاسة بلا مرحلة انتقالية