الجمعة 9 أغسطس 2019 04:51 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي"، خلال اتصالات هاتفية بنظرائه الكويتي والقطري والعماني، التزام طهران بأمن منطقة الخليج، وأنه "لا يجب أن تكون المنطقة مسرحا للغرباء".

واهتمت الصحف، بتقرير وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، الذي قال إنه على الرغم من تدابير السياسة المالية، التي أدت إلى تخفيف التدهور المالي المرتبط بتراجع أسعار النفط في دول الخليج، لكن معظم دول المنطقة ستستمر في تسجيل العجوزات المالية وتراكم الديون في حال بقيت أسعار النفط عند مستوى معتدل كما هو متوقع.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الإمارات، أنها أغلقت رسميا القضية المرفوعة من جانبها ضد قطر، بشأن ما اعتبرتها انتهاكات تجارية من الدوحة بحقها، عبر جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تكاملت استعدادات الجهات المعنية السعودية بخدمة الحجاج مع بدء العد التنازلي لتوافد طلائعهم صباح الجمعة "يوم التروية"، ليقضي الحجاج يومهم في منى استعدادا للصعود إلى مشعر عرفات فجر غد السبت، والعودة بعد ذلك لقضاء أيام التشريق في مدينة الخيام في مشعر منى. (الشرق الأوسط)

لا يزال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، متمسكا بتقدير قيمة شركة "أرامكو" عند تريليوني دولار، فيما تتردد أنباء عن تأجيل طرح أكبر شركة نفط في العالم للاكتتاب العام، إذا لم تقيمها السوق على نحو مناسب. (الشرق)

أوقفت السلطات السعودية جميع الفعاليات الموسيقية لـ"موسم الطائف"، تعظيماً لموسم الحج، الذي سيبدأ بعد أيام. (الرياض)

أودع برنامج "حساب المواطن" السعودي، 2.6 مليار ريال (693 مليون دولار) مخصص دعم لمستفيدي الدفعة الـ21 لشهر أغسطس/آب من العام الجاري. (الشرق الأوسط)

أقر أمير منطقة مكة؛ "خالد الفيصل"، مقترحا بإطلاق اسم ولي العهد السعودي؛ "محمد بن سلمان"، على طريق يربط بين مكة وجدة. (عكاظ)

طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، السلطات السعودية، بإيقاف بث قنوات "بي آوت كيو"، مهددا بتجميد النشاط الرياضي في المملكة بالكامل. (العرب)

  • الإمارات

كشف رئيس غرفة التجارة المشتركة بين إيران والإمارات "فرشيد فرزانكان"، إن العلاقات التجارية بين البلدين الجارين "آخذة بالتنامي". (الشرق)

ارتفعت عائدات شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، بنسبة 5% خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى 9 مليارات درهم. (الإمارات اليوم)

أطلقت السلطات الإماراتية، سراح 3 من معتقلي الرأي، وهم "أسامة النجار"، و"بدر البحري"، و"عثمان الشحي"، الذين تم اعتقالهم عامي 2013 و 2014. (الوطن)

  • قطر

بحث أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في اتصال هاتفي، علاقات التعاون الاستراتيجية بين البلدين ومستجدات الأوضاع بالمنطقة. (الراية)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في اتصال هاتفي، الخميس، مع رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون"، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى مجالات التعاون المشترك. (الشرق)

اختتمت القوات المسلحة القطرية، ممثلة بمعهد تدريب ضباط الصف، التمرين التعبوي "نصرة الحق 2019"، والذي عقد بتركيا، على مدى 3 أسابيع، بمشاركة 143 مرشحاً. (العرب)

سجّل الرقم القياسي لأسعار المُستهلك في قطر (التضخم) خلال يوليو/تموز الماضي، انخفاضاً بنسبة 0.16%، مقارنة بالشهر السابق له، وبتراجع نسبته 0.63% عن الشهر المناظر لعام 2018. (الوطن)

  • الكويت

أعلنت الكويت، تسلم رفات أسرى كويتيين من السلطات العراقية، فقدوا أثناء الغزو العراقي للبلاد قبل 28 عاما. (الأنباء)

تتجه السلطات الكويتية، إلى تجنيس الحاصلين على شهادات في الطب والهندسة، من فئة معدومي الجنسية "البدون"، وتقديمهم على باقي الفئات. (القبس)

قالت مصادر حكومية كويتية، إن هناك مبالغة في القول إن لدينا أزمة توظيف، فترشيح الخريجين للتوظيف يتم في وقت قياسي، ولدينا تخصصات لا ينتظر أصحابها حتى أياما لترشيحهم للعمل، فضلا عن انخفاض ملحوظ وجذري في قائمة منتظري التوظيف. (الأنباء)

  • البحرين

شنت وزارة الخارجية البحرينية، هجوما حادا على إيران، واتهمتها بالعمل ضد كل ما فيه خير وصالح دول المنطقة وشعوبها، مستنكرا تعطيل طهران للملاحة بالخليج. (البلاد)

تمكن قراصنة إلكترونيون (هاكرز) يشتبه أنهم إيرانيون، خلال الشهر الماضي، من اختراق حواسيب مؤسسات حكومية ومرافق بنى تحتية حساسة في البحرين. (العرب)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1769) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يوماً. (الأيام)

  • عمان

كشفت أرقام رسمية، أن 17 شخصاً على الأقل راحوا ضحايا لجرائم القتل في سلطنة عمان، خلال 6 أشهر فقط، منهم 12 مواطناً. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد وزير الدفاع الإيراني "أمير حاتمي"، خلال اتصالات هاتفية بنظرائه الكويتي والقطري والعماني، التزام طهران بأمن منطقة الخليج، وأنه "لا يجب أن تكون المنطقة مسرحا للغرباء". (العرب)

قالت الإدارة البحرية الأمريكية، في مذكرة إرشادية، بشأن التهديدات الإيرانية، إن على السفن التجارية التي ترفع العلم الأمريكي إرسال نقاط توقفها في مضيق هرمز ومياه الخليج، للولايات المتحدة وسلطات البحرية البريطانية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الإمارات، أنها أغلقت رسميا القضية المرفوعة من جانبها ضد قطر، بشأن ما اعتبرتها انتهاكات تجارية من الدوحة بحقها، عبر جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية. (الإمارات اليوم)

رأت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أنه على الرغم من تدابير السياسة المالية، التي أدت إلى تخفيف التدهور المالي المرتبط بتراجع أسعار النفط في دول الخليج، لكن معظم دول المنطقة ستستمر في تسجيل العجوزات المالية وتراكم الديون في حال بقيت أسعار النفط عند مستوى معتدل كما هو متوقع. (الراي)

تزيد حكومات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من الإنفاق، وتؤجل تدابير التقشف التي لا تحظى بشعبية، وذلك بسبب مستويات أسعار النفط المعتدلة الحالية، وبهدف الحفاظ على مستويات المعيشة المرتفعة والاستقرار الاجتماعي، حسب توقعات وكالة "موديز" لخدمات المستثمرين. (الاتحاد)

شؤون عربية

أبدت دمشق، رفضها القاطع، للاتفاق الأمريكي التركي، الرامي إلى العمل على إنشاء "منطقة آمنة" في شمال سوريا، محملة الأكراد الذين أبدوا حذراً في مقاربته بانتظار المزيد من التفاصيل، مسؤولية ذلك. (الحياة)

أعربت مستشارة الشؤون الإنسانية للمبعوث الدولي إلى سوريا "غير بيدرسن"، عن القلق من التصعيد في شمال غربي سوريا، واحتمال حصول "تدخل عسكري" في شمالها الشرقي. (الشرق الأوسط)

قدر رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين "حمدي الطباع"، عدد الأردنيين المغتربين في الخارج بمليون مغترب، فيما تقدر حجم استثمارات رجال الأعمال الأردنيين المغتربين بحوالي 17 مليار دولار. (الوطن)

أطلقت السلطات السودانية، إجراءات قضائية للتحقيق في اختفاء 11 شخصاً خلال الفضّ الدموي لاعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم في يونيو/حزيران الماضي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد