السبت 10 أغسطس 2019 09:00 م

أجرى رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" اتصالا هاتفيا، مساء الجمعة، مع أمير قطر "تميم بن حمد"، بحثا خلاله تطور الأوضاع في إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند.

وخلال الاتصال، "جرى استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية، سيما تطورات الأوضاع في جامو وكشمير (الشطر الهندي من إقليم كشمير)"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأضافت الوكالة أن أمير قطر أكد على "ضرورة حل الأزمة عن طريق الحوار بين باكستان والهند".

كما هاتف "عمران خان"، مساء الجمعة، ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"؛ لبحث "آخر التطورات والمستجدات في إقليم كشمير" أيضا، حسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

والثلاثاء الماضي، أجرى "خان" اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" تطرق فيه إلى آخر المستجدات في إقليم كشمير، دون تفاصيل.

وألغت الهند، الإثنين، الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير"، والمادة 370 من الدستور الملزمة بذلك، والتي تمنح سكان الولاية منذ عام 1974، الحق في دستور خاص يكفل لهم عملية صنع القرار بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

وتضم "جامو كشمير" جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها، وتطالب بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971؛ ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.

ومنذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند من الإقليم، حسب جهات حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات