قبل أمم أفريقيا.. الأولمبي المصري يخشى تسديد فاتورة فشل الكبار

السبت 10 أغسطس 2019 03:56 م

أعلن الجهاز الفني للمنتخب المصري الأولمبي لكرة القدم حالة الطوارئ؛ استعدادا لخوض منافسات كأس أمم أفريقيا 2019 "تحت 23 سنة" المقرر إقامتها في مصر خلال الفترة بين 8 و22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، والتي يتأهل منها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020".

ويخشى الجهاز الفني للمنتخب المصري الأولمبي، بقيادة "شوقي غريب"، أن يتعرض للظلم بذنب المنتخب الأول، الذي سخرت له وزارة الشباب والرياضة المصرية واتحاد الكرة المصري، كافة سبل النجاح قبل كأس أمم أفريقيا الأخيرة من تأجيل للمسابقات المحلية ومعسكرات ومباريات ودية بجانب المساندة الجماهيرية، إلا أنه ودع المنافسات من دور الـ16 على يد جنوب أفريقيا.

وطالب "غريب" بإيقاف المسابقات المحلية من أجل ضمان أن تسمح الأندية للاعبيها بالانضمام إلى المنتخب أمثال "رمضان صبحي" من الأهلي و"مصطفى محمد" من الزمالك، وهو الأمر الذي يثير تخوف اتحاد الكرة من تعرض جدول البطولات المحلية لعدم الانتظام والتكدس، كما حدث في الموسم الماضي.

كما دعا الجهاز الفني للفراعنة الجماهير المصرية لحضور مباريات البطولة الأفريقية، ونسيان خيبة أملهم في المنتخب الأول؛ لأنهم العامل الحاسم في التأهل لدورة الألعاب الأولمبية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن قائمة المنتخب، التي ستضم 21 لاعبا، يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويظل مركز حراسة المرمى أكثر ما يقلق الجهاز الفني للفراعنة؛ حيث يتمنى الأخير مشاركة الحراس "عمر صلاح" و"عمرو رضوان" و"محمد صبحي" مع أنديتهم سموحة والجونة والزمالك بشكل مستمر لضمان الجاهزية.

ويسعى "غريب" للتنسيق مع لجنة المسابقات، برئاسة "عامر حسين"، للحفاظ على برنامج إعداد المنتخب الأولمبي المعتمد في وقت سابق من اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية ووزارة الرياضة لضمان تحقيق النتائج المرجوة منه.

وأكد "غريب" على أن مراعاة برنامج المنتخب الأولمبي يحقق المصلحة العامة وواجب وطني، لاسيما أنه موضوع وفق الأجندة الدولية ويتماشى مع الأجندة الدولية بعد إلغاء دوري مواليد 1997 وانضمام العناصر المميزة منهم إلى الفرق الأولى بأنديتهم.

وتتضمن فترة إعداد المنتخب الأولمبي لبطولة أمم أفريقيا، 3 معسكرات؛ الأول خلال سبتمبر/أيلول، الثاني خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إضافة إلى معسكر ما قبل البطولة.

وشدد "غريب" على أهمية نجاح المنتخب الأولمبي؛ لأن الجماهير لن تتحمل صدمة أخرى بعد فشل المنتخب الأول في كأس أمم أفريقيا 2019.

بدوره، طمأن رئيس لجنة المسابقات "عامر حسين" الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي بالإعلان عن 3 فترات توقف في الموسم الجديد؛ الأولى خلال الفترة من 2 إلى 9 سبتمبر/أيلول، والثانية من 7 إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول، والثالثة من 11 إلى 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

فيما طالب نجم نادي الزمالك السابق "سامي الشيشيني" بضرورة مساندة المنتخب الأولمبي، مؤكدا أن بطولة أفريقيا تحت 23 سنة، ليست سهلة خاصة أن غالبية المنتخبات التي ستشارك خلالها تملك العديد من اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية.

كما شدد على ضرورة الاهتمام بالجيل الحالي للمنتخب الأوليمبي؛ لأنه سيكون بعد ذلك هو عصب المنتخب الأول الذي سينافس على التأهل لكأس أمم أفريقيا 2021 وكأس العالم 2022.

وشارك منتخب مصر في الأولمبياد (11 مرة)، وكانت البداية بدورة انفرس عام 1920، وأخرها بدورة لندن عام 2012، ويعد أبرز إنجاز له هو الحصول على المركز الرابع (مرتين) بدورة أمستردام عام 1928 ودورة طوكيو 1964.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شوقي غريب اللجنة الأولمبية المصرية طوكيو 2020 أولمبياد طوكيو 2020