المنطقة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا فى جذب الاستثمار

الثلاثاء 22 يوليو 2014 08:07 ص

رويترز

قال تقرير أصدرته «المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات» أن المنطقة العربية حلت في المرتبة الرابعة عالميا على مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار لعام 2014 من بين سبع مجموعات جغرافية.

وأوضح تقرير المؤسسة التي مقرها الكويت أن المنطقة العربية سجلت 36.7 نقطة في المتوسط على المؤشر العام للجاذبية لتأتي في المرتبة الرابعة بعد مجموعة دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي حلت في المرتبة الأولى ودول شرق آسيا والمحيط الهادي في المرتبة الثانية ثم دول أوروبا وآسيا الوسطى التي حلت ثالثة.

وجاءت دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في المرتبة الخامسة ودول جنوب آسيا سادسة وأخيرا دول أفريقيا في ذيل الترتيب.

وأضاف تقرير مناخ الإستثمار في الدول العربية لعام 2014 أن دول الخليج العربي تصدرت الترتيب على مستوى المنطقة بقيمة 45.8 نقطة وبمستوى أداء جيد وحلت دول المشرق العربي في المرتبة الثانية عربيا بقيمة 39.3 نقطة وبمستوى أداء متوسط وجاءت دول المغرب العربي في المرتبة الثالثة بقيمة 34.5 نقطة وبمستوى أداء ضعيف.

وأشارت المنظمة إلى أن جاذبية المنطقة العربية للاستثمار الأجنبي المباشر تراجعت 1.5% مقارنة بمؤشر عام 2013 وسط ارتفاع طفيف لجاذبية دول المشرق والمغرب العربي في مقابل تراجع طفيف لدول الخليج ودول الأداء المنخفض التي تذيلت الترتيب.

  كلمات مفتاحية

سوق الاستثمار المباشر في الخليج يجتذب اهتماما دوليا