استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

سعر الذهب نحو الألفين؟

الأحد 11 أغسطس 2019 07:30 م

سعر الذهب نحو الألفين

ارتفاع أسعار الذهب سيدفع الدول المنتجة لزيادة إنتاجها فالطلب على الذهب يزداد بانخفاض سعر الفائدة على الدولار.

إذا لم يتحسن النمو الأمريكي إلى 3% فسعر الفائدة الرسمي مرشّح للخفض مرة أخرى على الأقل خلال 2019.

سيكون الأثر الفعلي لتخفيض سعر الفائدة مساوياً لضعف قرار تخفيض الفائدة أي حوالي نصف نقطة مئوية.

سعر الذهب المرشح أن يبقى فوق 1400 دولار للأونصة سيشهد إمكانية الارتفاع بسبب خفض البنك الفيدرالي سعر الفائدة.

نسبة العائد على الأوراق المالية تتراجع قياساً لسعر الذهب والتضخم المتوقع لدى تراجع سعر صرف الدولار يرفع أسعار الذهب.

*     *     *

في مطلع عام 2019، وتحديداً يوم الثامن عشر من شهر يناير/كانون الثاني، سجل سعر الذهب الصافي حوالي 1281 دولاراً للأونصة الواحدة.

وسجل ظهر يوم السبت الماضي سعراً بلغ حوالي 1433 دولاراً، أي أن سعر الذهب قد ارتفع، بين بداية العام وحتى يوم السابع والعشرين من شهر يوليو/تموز الماضي، ارتفاعاً قدره حوالي 12%.

وعند كتابة هذه السطور، كان يتوقع كثيرون أن يقوم البنك الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) بتخفيض أسعار الفوائد بنسبة 0.25% من سعر الأساس وقد قام بذلك فعلا.

وحصول هذا يعني أن نسبة النمو في الاقتصاد الأميركي، والبالغة 2.5% بدلاً من 3.0% التي كانت متوقعة، ليست مقنعة للإدارة الأميركية.

لذلك، فهي تضغط على مجلس إدارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي باتباع سياسة التيسير الكمي، والماثلة أساساً في تخفيض سعر الخصم الذي ينتقل عبر كل أسعار الفوائد المختلفة على أنواع الاستثمارات المالية والسندات والأذونات والقبولات والكمبيالات والقروض والودائع والأسهم، بهدف دفع الاستثمار وتشجيع الإنفاق الاستهلاكي.

وكان 78% من الخبراء قد توقعوا أن يخفض البنك الاحتياطي النسبة بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس)، وهنالك خبراء بنسبة 22% يتوقعون أن يخفّض البنك الفيدرالي نسبة سعر الخصم بمقدار نصف نقطة مئوية (50 نقطة أساس)، لكن هذا غير مرجح ولم يحدث.

لكن تخفيض سعر الفائدة بنسبة ربع نقطة مئوية سيكون له أثر مباشر على سعر الذهب، والذي سيستقر فوق 1430 دولاراً، ما يمكّن البنك الاحتياطي من إصدار مزيد من النقد، في ظل ارتفاع قيمة موجوداته من الذهب الاحتياطي النقدي.

لذلك، سيكون الأثر الفعلي لتخفيض سعر الفائدة مساوياً لقرار تخفيض الفائدة بنسبة تقارب نصف نقطة. ومن هنا، كان مستبعدا أن يقوم البنك الفدرالي بتخفيض الفوائد بنسبة أعلى من ربع نقطة مئوية.

قبل عام تقريباً، نشر بول فرانك مقالاً في سيكنغ ألفا (Seeking Alpha) بعنوان: هل يمكن أن يصل سعر أونصة الذهب إلى ألفي دولار في يونيو/حزيران عام 2019؟ والجواب على السؤال الآن أصبح واضحاً!

لكن المنطق الذي قدمه في المقال آنذاك لا يزال واقعياً وممكناً، فعندما كتب المقال، كان سعر الذهب 1200,1 دولار للأونصة، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الذهب وحقوق السحب الخاص والعملات الدولية الأخرى، مثل اليورو والين واليوان الصيني.

وكان محللون قبل عام يرفضون فكرة ارتفاع الذهب إلى أكثر من 1400 دولار للأونصة الواحدة. وبنوا أسبابهم على أسباب مشابهة لما قاله بول فرانك، وهو أن نسبة العائد على الأوراق المالية بدأ يتراجع قياساً لسعر الذهب، وأن التضخم المتوقع بسبب احتمالات تراجع سعر صرف الدولار قد يؤدي إلى رفع أسعار الذهب.

لكن هذه التوقعات لم تتفق مع توقعات الذين قالوا إن سعر الذهب سيصل إلى 2000 دولار في شهر حزيران من هذا العام.

ومن هنا، فإن سعر الذهب المرشح أن يبقى فوق 1400 دولار للأونصة الواحدة سوف يشهد إمكانية الارتفاع، بسبب تخفيض البنك الفيدرالي سعر الفائدة.

وإذا لم ينتعش الاقتصاد الأميركي، وتتحسن نسبة النمو إلى 3%، فإن سعر الفائدة الرسمي مرشّح للخفض مرة أخرى على الأقل خلال عام 2019، ولربما مرة أو مرتين خلال العام 2020، وقبيل الانتخابات الأميركية.

وبالطبع، يقتضي استكمال النظر إلى العناصر المؤثرة في سعر الذهب منا النظر ليس إلى العناصر ذات الأثر على الطلب المشتق على الذهب (Derived Demand)، وإنما أيضاً على العناصر المباشرة، مثل إنتاج الذهب أو الكمية المعروضة منه.

ومن الواضح أن ارتفاع أسعار الذهب قد يدفع الدول المنتجة له إلى أن تزيد من إنتاجها، لأن الطلب على الذهب سيزداد بانخفاض أسعار الفوائد على الدولار.

وهذا سيحصل إذا استعرت الحرب التجارية وحرب العملات، خصوصا بين الولايات المتحدة والصين. ولا شك أن خفض أسعار الفائدة على الدولار سيؤدي إلى إقدام الاتحاد الأوروبي واليابان والهند ودول مهمة أخرى على الخطوة نفسها. وبهذا يزداد الطلب على الذهب مناعة.

إذن نحن أمام احتمالية كبيرة أن يحصل انتقال إلى الأعلى في منحنى العرض من الذهب، ما يدفع الأسعار إلى الأسفل، وإلى انتقالٍ في منحنى الطلب على الذهب إلى مستوى أعلى، ما يعزّز من أسعار الذهب.

وإذا استطاعت الدول المنتجة للذهب أن تضبط الكميات المنتجة والمعروضة، بحيث تحافظ على زخم الطلب، في الوقت الذي تتحكم فيه في المعروض منه، سيكون الذهب مرشحاً لمزيد من الارتفاع خلال ما تبقى من 2019، وحتى نهاية الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأمريكية، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

لن أفاجأ إذا وصل سعر الذهب إلى 1700 دولار، أو حتى إن زاد عن ذلك. وأعترف أنني لن أجرؤ على التنبؤ بأنه مرشّح ليصل إلى ألفي دولار للأونصة الواحدة، لأن هذا سيعني زيادة المعروض من الذهب زيادة كبيرة.

* د. جواد العناني خبير اقتصادي، نائب رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق.

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الذهب يبلغ أعلى مستوى في أكثر من 6 سنوات

السعودية الأولى عربيا والـ17 عالميا في احتياطيات الذهب