الخميس 15 أغسطس 2019 11:42 ص

طالب قائد البحرية الإيرانية "حسين خانزادي" القوات الأجنبية الموجودة في الخليج بمغادرة المنطقة بشكل عاجل، قبل أن تتعرض "للطرد المهين" من هناك.

وقال "خانزادي"، في كلمة ألقاها خلال فعالية في جزيرة كيش جنوبي إيران مساء الأربعاء، إن على أعداء المنطقة أمريكا وبريطانيا و(إسرائيل) أن يعلموا بأن جبهة المقاومة البحرية الإسلامية في طور التشكيل، وأن عصر نهب ثروات المنطقة قد ولى، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف أن "عهد استعراضات العدو في مياه الخليج وبحر عمان قد مضى، وأن على الناهبين أن يغادروا المنطقة سريعا وإلا سيضطرون للطرد منها مهانين".

وقال إن "السلام والأمن الجماعي في البحر بحاجة إلى الصداقة والتعاون والفهم المشترك للمحيط البحري في حين أن القوى الاستكبارية عاجزة عن إدراك هذا الأمر إذ تستغل البحر للغطرسة وفرض ترتيبات أمنية غير مشروعة".

وفي وقت سابق، نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الرئيس "حسن روحاني" قوله الأربعاء إن بمقدور إيران ودول الخليج الأخرى حماية أمن المنطقة وإنه لا توجد حاجة لقوات أجنبية.

وكرر "روحاني" رفضه لمهمة بحرية أمنية أمريكية في المنطقة.

وبدأت الولايات المتحدة مهمة أمنية بحرية في الخليج مدعومة من بريطانيا بعدما سيطرت إيران على ناقلة ترفع العلم البريطاني هناك الشهر الماضي.

وكان ملك السعودية، "سلمان بن عبدالعزيز" -حسب ما ذكرته وكالة أنباء "واس" الرسمية- "أصدر موافقة على استقبال المملكة لقوات أمريكية، لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الخطوة تمثل "رادعا إضافيا" في مواجهة التهديدات "الواقعية" في المنطقة.

وترى إيران أن الولايات المتحدة، كقوة أجنبية، لها مصالحها، وأنها غير معنية بتوفير أمن حقيقي لمنطقة الخليج، وتتحدث دوما عن أن أمن المنطقة يجب أن ينبع من داخلها.


 

المصدر | الخليج الجديد