صحف الخليج تبرز تسليح البحرين وتطبيع الإمارات ونمو قطر

الجمعة 16 أغسطس 2019 07:55 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، توقيع البحرين، اتفاقية لشراء نظام صواريخ "باتريوت"، من الجيش الأمريكي عن طريق شركة "رايثيون" الأمريكية العملاقة المصنعة لهذا النظام.

ونقلت الصحف، عن مصادر مطلعة، أن ممثلين لدولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات، عقدوا اجتماعات سرية، رتبتها واشنطن في الأشهر الأخيرة، لتبادل المعلومات وتنسيق الجهود لمواجهة ما يعتبرانه تهديدا متزايدا تشكله إيران.

وتوقعت الصحف، نمو اقتصاد قطر، بشكل إيجابي خلال عامي 2019 و2020، مسجلا نحو 2.8%.

وأشارت الصحف، إلى وصول لجنة سعودية إماراتية، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، للإشراف على انسحاب قوات المجلس الانتقالي من المؤسسات الحكومية والعسكرية في المدينة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تتأهب السلطات السعودية، لتنفيذ المرحلة الثانية من خطتها لموسم الحج "القدوم والمغادرة"، المتعلقة بجدولة وتفويج مغادرة 1.85 مليون حاج من مختلف الجنسيات إلى بلدانهم. (الشرق الأوسط)

احتلت السعودية المركز الأول عربيا والـ17 عالميا في احتياطيات الذهب لشهر أغسطس/آب الجاري، حيث بلغت احتياطياتها 323.1 طنا. (الاقتصادية)

  • الإمارات

كشفت مصادر مطلعة، أن ممثلين لدولة الاحتلال الإسرائيلي والإمارات، عقدوا اجتماعات سرية، رتبتها واشنطن في الأشهر الأخيرة، لتبادل المعلومات وتنسيق الجهود لمواجهة ما يعتبرانه تهديدا متزايدا تشكله إيران. (العرب)

أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، بسياسة بلاده الرامية إلى تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الأشقاء في السعودية ومصر. (الخليج)

ارتفع فائض الحساب المالي الحكومي الموحد للإمارات، إلى 89.4 مليار درهم في 2018، محققا أكثر من ضعف الفائض المسجل عام 2017، والذي بلغت قيمته نحو 42 مليار درهم. (الاتحاد)

بلغ حجم التجارة بين الإمارات والهند، نحو 60 مليار دولار (نحو 220.3 مليار درهم) في عام 2018، مسجلا ارتفاعاً من 52 مليار دولار (نحو 191 مليار درهم) في عام 2017. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في مكالمة هاتفية، القضايا المتعلقة بضمان الأمن والاستقرار في منطقة الخليج. (الراية)

دعت قطر، إلى وقف المعاناة الإنسانية في اليمن، لافتة إلى قلقها إزاء التطورات الأخيرة، لاسيما الأوضاع في عدن. (العرب)

توقع مصرف قطر المركزي، نمو اقتصاد البلاد، بشكل إيجابي خلال عامي 2019 و2020، مسجلا نحو 2.8%. (الشرق)

  • الكويت

غابت الكويت عن تصنيف مؤشر ريادة الأعمال لعام 2019، والصادر عن مجلة "سي إي أو وورلد" (CEOWORLD) العالمية، رغم أنه شمل 100 دولة حول العالم. (الراي)

ارتفع رصيد الديون المستحقة للحكومة الكويتية بنسبة 18% في العام المالي الماضي 2018-2019 قياسا بالعام الذي سبقه ليبلغ ذلك الرصيد 1.54 مليار دينار (5.1 مليارات دولار).  (القبس)

أحالت النيابة العامة بالكويت، الناشط البدون المتهم بالتحريض على اغتيال مسؤولي الجهاز المركزي بالدولة "محمد خضير العنزي"، إلى محكمة الجنايات. (الجريدة)

تشهد الساحة الكويتية، حملة انتقادات واسعة لاستقدام العمالة الوافدة، وسط مطالبات بمواجهة البطالة بيين الكويتيين، والحد من أعداد الوافدين لتعديل التركيبة السكانية في البلاد. (الجريدة)

وصلت تحويلات العمالة الفلبينية في الكويت إلى 336.5 مليون دولار (102.4 مليون دينار) في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، بارتفاع 12.4% عن ذات الفترة من العام الماضي. (الأنباء)

  • البحرين

وقعت البحرين، اتفاقية لشراء نظام صواريخ "باتريوت"، من الجيش الأمريكي عن طريق شركة "رايثيون" الأمريكية العملاقة المصنعة لهذا النظام. (أخبار الخليج)

بلغت كمية الأسهم والسندات المتداولة والمدرجة في بورصة البحرين، خلال الأسبوع 5 ملايين و419 ألف و752 سهم وسند، بقيمة قدرها مليون و10 آلاف و841 دينار بحريني. (البلاد)

انخفض عدد المنتجات المخالفة المسحوبة من قبل إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، إلى 6243 في النصف الأول من عام 2019، مقارنة بـ19195 في نفس الفترة من العام الماضي. (الأيام)

  • عمان

بلغت قيمة السندات والصكوك الحكومية المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية، نحو 2.9 مليار ريال، وفق إحصائيات صادرة عن شركة مسقط للمقاصة والإيداع. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية في قطاع البتروكيماويات الخليجي خلال العام الماضي، نحو 177 مليون طن، بزيادة تقدر بـ 8.5%، مقارنة بمستويات عام 2017. (الاقتصادية)

وصلت لجنة سعودية إماراتية، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، للإشراف على انسحاب قوات المجلس الانتقالي من المؤسسات الحكومية والعسكرية في المدينة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد فلسطيني، وإصابة اثنين آخرين برصاص الاحتلال، بدعوى طعن ضابط شرطة إسرائيلي عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك. (الخليج)

قررت (إسرائيل) منع "رشيدة طليب" و"إلهان عمر"، النائبتان في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، من الدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، في زيارة ستشمل القدس والمسجد الأقصى والضفة الغربية. (العرب)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن أنقرة لن تتحمل أي تأخير أمريكي، بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

اتفق رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، على استمرار التعاون في المفاوضات مع (إسرائيل) حول ترسيم الحدود البرية والبحرية. (الحياة)

اختار المجلس العسكري الانتقالي في السودان، 5 من بين أعضائه (الـ7 الحاليين) ليصبحوا أعضاء في "المجلس السيادي" الذي سيحل محل المجلس العسكري، السبت، ليصبح الفريق "عبدالفتاح البرهان" رئيساً للمجلس السيادي المرتقب. (الشرق الأوسط)

أعلن تحالف "قوى الحرية والتغيير" السوداني، عن اختياره الخبير الاقتصادي الأممي "عبدالله حمدوك"، لتولي رئاسة الحكومة الانتقالية. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس: اعتداءات إسرائيل بالقدس والأقصى ستؤدي لمزيد من العمليات