الهند تخفف بعض القيود في كشمير

الجمعة 16 أغسطس 2019 05:34 م

أعلن المسؤول الشرطي الهندي "منير خان" أن بلاده خففت بعض القيود على الحركة في منطقة كشمير، لكن الهواتف والإنترنت ما تزال معطلة لليوم الثاني عشر.

وقال "خان" إن المسجد الرئيسي في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة ويتسع لآلاف المصلين ظل مغلقا أمام المصلين الجمعة.

وأوضح أنه تم بالفعل رفع القيود المفروضة في جامو المنطقة ذات الأغلبية الهندوسية والأكثر هدوءًا. كما خففت تلك القيود في وادي كشمير، المعقل الرئيسي لمقاومة الحكم الهندي.

وقال "خان" يجب أن يكون واضحا فرض القيود وتخفيفها يتم حسب كل منطقة ولا يمكن تعميم الأمر"، وفقا لـ"فر".

وذكرت وكالة "أنباء برس ترست" الهندية أن إدارة الدولة أمرت عبر بلاغ إذاعي موظفي الحكومة بالعودة إلى العمل ابتداء من يوم الجمعة، فيما ظلت المدارس والمتاجر والمباني التجارية الأخرى مغلقة.

ونقلت الوكالة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إن السلطات تدرس السماح بفتح المدارس في الوادي الأسبوع المقبل. وقال المسؤول: "نحن نتخذ ترتيبات لفتح جميع المكاتب الحكومية بشكل طبيعي ابتداء من يوم الاثنين".

وأضاف المسؤول: "حتى عندما يتقرر إعادة خدمات الهاتف، فسيتم ذلك على مراحل".

وبسبب خشية الحكومة المركزية من تنظيم احتجاجات وحدوث اضطرابات، تخضع كشمير التي باتت تابعة للإدارة الهندية المركزية لإجراءات مشددة منذ الرابع من أغسطس/آب، أي قبل يوم من تجريد نيودلهي المنطقة من الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به.

ونُشر عشرات الآلاف من عناصر القوات الإضافيين، انضموا إلى نصف مليون منتشرين فيها بالفعل، ما حول أجزاء من مركز المنطقة، مدينة سريناغار، إلى حصن تنتشر فيه حواجز الطرق والأسلاك الشائكة.

وقبل أيام، ألغت الحكومة الهندية مادتين بالدستور تمنح إحداهما الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير" الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة كشمير الشرطة الهندية

أزمة كشمير تعود مجددا إلى مجلس الأمن

تصعيد هندي في كشمير بدفع أمريكي.. والصين ترد عبر باكستان

الهند تعيد فرض قيود على التنقل في أجزاء من أكبر مدن كشمير