قائد عسكري أمريكي يزور تركيا لتأسيس مركز عمليات مشتركة

الجمعة 16 أغسطس 2019 05:53 م

توجه نائب قائد القوات الأمريكية لدى أوروبا، "ستيفن تويتي"، الجمعة، إلى رئاسة هيئة الأركان العامة التركية، في إطار جهود تأسيس مركز عمليات مشتركة بولاية شانلي أورفة، الرامية لإنشاء منطقة آمنة في سوريا.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، إن "جهود إنشاء مركز عمليات مشتركة في شانلي أورفة (جنوب شرق)، تتواصل في إطار المنطقة الآمنة المخطط تأسيسها شمالي سوريا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة".

وأوضح أنه بعد زيارته إلى شانلي أورفة الخميس، زار "تويتي" على رأس وفد أمريكي عسكري مقر رئاسة هيئة الأركان العامة التركية في العاصمة أنقرة.

والإثنين، كشفت الوزارة عن وصول وفد أمريكي إلى مدينة شانلي أورفة، لإجراء تحضيرات أولية ضمن أنشطة مركز العمليات المشتركة المتعلق بالمنطقة الآمنة.

والأسبوع الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وتهدف تركيا من وراء تلك المنطقة الآمنة إبعاد الميليشيات الكردية المسلحة الموالية لحزب العمال الكردستاني، المصنف إرهابيا، الذي ينفذ عمليات مسلحة وتفجيرات في تركيا.

كما ترمي إلى توفير ملاذ آمن لآلاف المدنيين السوريين الفارين من جحيم الاشتباكات بين المعارضة المسلحة ونظام "بشار الأسد" على جبهات القتال المتعددة، وذلك بدلا من زيادة أعداد اللاجئين السوريين الذين يعبرون الحدود التركية بشكل شرعي أو غير شرعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المنطقة الآمنة في سوريا الأركان التركية

أنقرة وواشنطن تشرعان بتركيب البنية التحتية لمركز عمليات مشتركة

تركيا: بدء عمل مركز العمليات المشترك مع واشنطن الأسبوع المقبل

إطلاق دوريات تركية أمريكية شمالي سوريا خلال يومين