مرشح محتمل للرئاسة الأمريكية يطالب بحجب المساعدات عن إسرائيل

السبت 17 أغسطس 2019 02:25 م

طالب المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة عن الحزب الديمقراطي، "بيرني ساندرز"، بحجب المساعدات الأمريكية عن (تل أبيب)؛ على خلفية رفضها السماح لعضوين ديموقراطيين في الكونغرس بدخول (إسرائيل).

وأضاف "ساندرز" لقناة "MSNBC" الإخبارية الأمريكية: "فكرة أن أعضاء الكونغرس غير مسموح لهم بزيارة بلد يتلقى منا مليارات الدولارات هي فكرة فاضحة.. إذا لم ترغب إسرائيل في زيارتهم لمعرفة ما يجري هناك عن كثب، يجب عليها أيضا أن ترفض قبول مليارات الدولارات التي نقدمها لها كل عام".

وقال "ساندرز" عن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بحظر دخول النائبتين الديمقراطيتين "رشيدة طليب" و"إلهان عمر": "أنا مصدوم، من المأساوي أن لدينا رئيسا عنصريا ومتعصبا دينيا"، في إشارة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي طلب من "نتنياهو" عدم السماح بدخولهما (إسرائيل).

ودعا إلى استخدام المساعدات الأمريكية كوسيلة للضغط على (إسرائيل) من أجل تحقيق السلام.

وقال: "كل ما أقوله هو أننا نحتاج إلى سياسة متوازنة في الشرق الأوسط تحمي استقلال إسرائيل وأمنها، لكنها تحترم أيضا الشعب الفلسطيني، الذي يعاني الكثير في غزة وأماكن أخرى".

وأضاف: "أعتقد أن الشيء الذي يتعين على الولايات المتحدة فعله، خصوصا في ضوء المبالغ الضخمة التي ننفقها هناك، هو مطالبة القيادة الإسرائيلية والفلسطينية بالجلوس معا والبدء في محاولة سد الفجوات لإحلال السلام في هذه المنطقة المتنازع عليها".

وتراجعت "رشيدة طليب"، الجمعة، عن زيارة جدتها بالضفة الغربية رفضا للشروط الإسرائيلية "التعسفية" التي فرضتها (إسرائيل) لإتمام الزيارة، وبينها عدم ممارسة نشاطات ترمي إلى مقاطعة (إسرائيل) خلال الزيارة، ومنعها من الوصول إلى القدس المحتلة وزيارة المسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مرشح رئاسي أمريكي الكونغرس رشيدة طليب

الداخلية الإسرائيلية تسمح لرشيدة طليب بزيارة عائلتها في الضفة