الأحد 18 أغسطس 2019 05:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تفاصيل استهداف الحوثيين، لحقل الشيبة النفطي، الواقع بين السعودية والإمارات، عبر طائرات بدون طيار (درون)، ما خلف أضرارا محدودة لم تؤثر على إنتاج وصادرات السعودية النفطية.

واهتمت الصحف، بتأكيد التحالف العربي في اليمن أن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، بدأت، العودة إلى مواقعها السابقة في عدن، وهو ما نفاه المجلس، الذي قال إنه لم يسحب قواته من المناطق العسكرية أو الحيوية.

ونقلت الصحف، عن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، كشفه أن إجمالي الطاقة الإنتاجية في قطاع البتروكيماويات الخليجي خلال العام الماضي، بلغ نحو 177 مليون طن، بزيادة تقدر بـ8.5% مقارنة بمستويات عام 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت السعودية تفاصيل استهداف الحوثيين، لحقل الشيبة النفطي، عبر طائرات بدون طيار (درون)، موضحة أن الهجوم خلف أضرارا محدودة ولم يؤثر على إنتاج وصادرات البلاد النفطية. (الشرق الأوسط)

عبرت السعودية، عن دعمها، للتوقيع النهائي على الإعلان الدستوري بين المجلس الانتقالي العسكري وقوى المعارضة بالسودان. (الرياض)

ارتفعت الحيازة السعودية من السندات الأمريكية للشهر الخامس على التوالي بنهاية يونيو/حزيران الماضي؛ ليصبح إجمالي الارتفاع 9.3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. (عكاظ)

استمرت عوائد الإصدارات الحكومية في جميع شرائحها في توسيع نطاق انخفاضاتها القياسية التي أصبحت تراوح بين 15.2% و38.6%، مقارنة بأعلى عائد تاريخي تم تسجيله منذ طرح برنامج الصكوك الحكومية في منتصف 2017. (الاقتصادية)

تستهدف وزارة الحج والعمرة السعودية، إلى الوصول إلى 10 ملايين معتمر لموسم العمرة هذا العام. (الشرق الأوسط)

احتلت 3 جامعات سعودية، المراتب الأولى على مستوى الجامعات العربية، بحسب تصنيف "شانغهاي" الدولي لجامعات العالم، ودخلت جامعتين سعوديتين في قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم في التصنيف نفسه. (الوطن)

أصدرت السفارة السعودية في تركيا، تحذيرا لمواطنيها يطلب منهم عدم ارتياد منطقتي شيشلي وتقسيم في مدينة إسطنبول بعد غروب الشمس، بذريعة تعرض اثنين من رعاياها إلى ما وصفته بهجوم مسلح. (الرياض)

الإمارات

أرست "كهرباء دبي"، عقد بناء أول مشروع من نوعه في المنطقة، والمتمثل بالمحطة الكهرومائية لتوليد الكهرباء، بالاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، بـ 1.437 مليار درهم. (البيان)

تبدأ الأحد، مرحلة استقبال طلبات الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، التي تستمر حتى 22 من أغسطس/آب الجاري، وذلك في 9 مراكز لتسجيل المرشحين تم توزيعها في جميع مناطق الإمارات. (الإمارات اليوم)

استقبلت إمارة دبي، نحو 8.36 مليون زائر لليلة واحدة، بنسبة نمو فاقت 3% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لتقرير من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. (الخليج)

حلت أبوظبي في المرتبة الأولى عربياً وشرق أوسطياً في الترحيب بالسائحين، وفق التقرير السنوي لـ"بيج سفن ترافيل". (الاتحاد)

قطر

أشادت قطر بتوقيع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، على وثيقة الإعلان الدستوري بصفة نهائية. (الراية)

قال المندوب الدائم لقطر لدى المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، "عيسى عبدالله المالكي" إن صناعة الطيران، أصبحت حجر زاوية للاقتصاد القطري وسرّعت النمو الاقتصادي في البلاد. (العرب)

توج فريق السد القطري، بلقب بطولة كأس الشيخ جاسم "كأس السوبر" لكرة القدم للمرة الخامسة عشرة في تاريخه، بعد فوزه على الدحيل (1-صفر) في المباراة النهائية التي جرت بينهما على استاد جاسم بن حمد. (الشرق)

الكويت

كشفت مصادر مطلعة، أن زيارة وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، للكويت، الأحد، لن تبحث المقترح الإيراني المتعلق بإنشاء تحالف خليجي لحماية طرق الملاحة في الخليج بعيداً عن الولايات المتحدة. (الجريدة)

تعتزم الحكومة الكويتية إصدار قرار وزاري مرتقب لتطبيق كوتة استقدام العمالة الوافدة، تنفيذا لتوصيات لجنة علاج خلل التركيبة السكانية في البلاد. (القبس)

دخل قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر الصباح"، بشأن استدعاء كل من أتم 18 عامًا لأداء الخدمة العسكرية، حيز التنفيذ، عبر نشره في الجريدة الرسمية الكويت. (السياسة)

تحتل الكويت المركز الثالث عربياً والـ64 عالمياً من حيث ارتفاع أعمار مواطنيها. (الراي)

البحرين

تتجه البحرين، للتوقيع على اتفاقية "سنغافورة لتسوية المنازعات التجارية عن طريق الوساطة". (البلاد)

تشير إحصاءات بحرينية رسمية، إلى أن هناك سنويا 8 آلاف خريج من مؤسسات التعليم العالي، يضعون على رأس أولوياتهم التوظيف بالقطاع العام، فيما كشفت آخر إحصاءات ديوان الخدمة المدنية، إنه يتم توظيف نحو ألفي خريج سنويا. (أخبار الخليج)

عمان

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، بنسبة 2% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2018. (الرؤية)

تشهد مدينة ريسوت الصناعية في سلطنة عمان، نشاطا ملحوظا، بعد استقبال 32 طلباً للاستثمار في مختلف الأنشطة، خلال النصف الأول من العام الجاري. (الشبيبة)

يبدأ الأحد، العام الدراسي الجديد في سلطنة عمان، بدوام الهيئات التدريسية والإدارية في مختلف المدارس. (عمان)

شؤون خليجية

كشف الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، أن إجمالي الطاقة الإنتاجية في قطاع البتروكيماويات الخليجي خلال العام الماضي، بلغ نحو 177 مليون طن، بزيادة تقدر بـ8.5 % مقارنة بمستويات عام 2017. (الأيام)

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إن قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، بدأت، السبت، العودة إلى مواقعها السابقة في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن). (الرياض)

نفى المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، المدعوم إماراتيًا، انسحاب قواته من المناطق العسكرية والحيوية، التي سيطر عليها الأسبوع الماضي، في مدينة عدن (جنوبي البلاد)، في خطوة اعتبرتها الحكومة الشرعية "انقلابا". (العرب)

شؤون عربية

قصفت طائرات إسرائيلية منطقة، في بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، ليل السبت، فيما زعم الاحتلال أنه أحبط عملية تسلل لمقاومين فلسطينيين بالمنطقة، بعدما أعلن إطلاق 3 صوريخ من القطاع على مستوطنات موازية لغزة. (الحياة)

تحدثت تقارير تركية، عن احتمال عقد اتفاق بين أنقرة ونظام "بشار الأسد"، بوساطة روسية-إيرانية، بشأن المنطقة الآمنة في شمال سوريا، وإخراج وحدات حماية الشعب الكردية منها. (الشرق الأوسط)

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وممثلو المعارضة اتفاق تقاسم السلطة، الذي ينص على تكوين مجلس حاكم انتقالي من المدنيين والعسكريين، ويمهد الطريق نحو انتخاب حكومة مدنية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد