سودانيون وعرب يحتفلون بتوقيع الاتفاق الدستوري

الأحد 18 أغسطس 2019 03:42 م

احتفل عدد من المغردين السودانيين وآخرين بعدد من الدول العربية بتوقيع اتفاق لتقاسم السلطة في السودان بين المجلس العسكري والمعارضة.

وتحت وسم "#فرح_السودان"، أعرب عدد كبير من المغردين السودانيين عن فرحهم بهذا الإنجاز وتحدثوا عن أملهم بأن تهدأ الأوضاع وتخرج البلاد من الفوضى ويعم السلام.

ونشر كثيرون مقاطع فيديو تظهر الاحتفالات في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم وتجمع المواطنين بالقرب من القاعة التي شهدت مراسم التوقيع.


وأعرب مغردون عن أملهم بأن تساعد أي حكومة جديدة في تحسين الوضع الاقتصادي ومساعدة المواطنين الفقراء في الحصول على قوت عيشهم.

وتحدث عدد من المغردين عن أهمية تحقيق العدالة للمتظاهرين الذين قتلوا خلال الاحتجاجات ضد المجلس العسكري ودعوا إلى العمل لإقامة نظام يحقق العدالة للجميع.
 

 

ووقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير على وثيقة الإعلان الدستوري بصفة نهائية، السبت 17 أغسطس/آب، في الخرطوم، وسط حضور عربي وأفريقي واسع.


واتفقت قوى التغيير والمجلس العسكري على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرا يتقاسمان خلالها السلطة، وتنتهي بإجراء انتخابات.

وتضم هياكل السلطة 3 مجالس، هي: مجلس السيادة، مجلس الوزراء والمجلس التشريعي.

ومن المقرر تعيين المجلس السيادي، وحل المجلس العسكري الانتقالي، الأحد، على أن يؤدي المجلس الجديد، اليمين، الإثنين، أمام رئيس القضاء.

ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، "عمر البشير" من الرئاسة (1989-2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسمية ممثلي العسكري السوداني والحرية والتغيير بالمجلس السيادي