إدانات عربية ودولية لتفجير كابول

الأحد 18 أغسطس 2019 05:11 م

أدانت عدد من الدول العربية والدولية  التفجير الانتحاري الذي وقع بإحدى قاعات الأفراح في العاصمة الأفغانية كابول.

وأعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الانتحاري، وجدد المصدر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، يوم الأحد، موقف المملكة الثابت من استهداف الأبرياء وترويع الآمنين، وجميع مظاهر العنف.

كما أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين، للتفجير الإرهابي.

جاء ذلك في برقية عزاء بعث بها أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إلى الرئيس الأفغاني "محمد أشرف"، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لذوي ضحايا هذا العمل الإرهابي الشنيع، الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين، مؤكدا موقف الكويت الرافض للإرهاب بكافة أشكاله وصوره.

كما بعث ولي العهد الكويتي، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك الحمد الصباح"، برقيتي عزاء مماثلتين إلى الرئيس الأفغاني.

ومن جانبها، أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين التفجير، معربة عن بالغ التعازي وصادق المواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها "تضامن مملكة البحرين مع جمهورية أفغانستان الإسلامية ضد العنف والإرهاب، وتشدد على موقف مملكة البحرين الثابت الرافض لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب والداعي لتضافر الجهود الهادفة للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة".

ومن جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية، التفجير الإرهابي، وجدد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير "سفيان سلمان القضاة" "تضامن الأردن مع الحكومة والشعب الأفغاني في مواجهة الإرهاب والعنف الأعمى الذي يستهدف المساس بأمن وسلامة واستقرار أفغانستان".

وعبر عن أصدق التعازي والمواساة بالضحايا والتمنيات للجرحى بالشفاء العاجل، مؤكدا "موقف الأردن الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته".

  • إدانات دولية

وأدانت تركيا بشدة الهجوم الإرهابي، وقالت وزارة الداخلية في بيان: "لقد تلقينا بحزن شديد الأنباء التي تفيد بأن هجومًا إرهابيًا في قاعة زفاف في كابول في 17 أغسطس(آب) أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص وجرح العديد من الآخرين". 

وأضاف البيان: "ندين بشدة هذا الهجوم الإرهابي اللاإنساني الذي استهدف الأبرياء ونتمنى الرحمة لمن فقدوا أرواحهم والتعافي سريعا للجرحى ونقدم تعازينا للحكومة الصديقة والشعب الأفغاني الشقيق".

وفي السياق ذاته، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في أفغانستان، في تغريدة على "تويتر": "أيا كان من ارتكب أو خطط للتفجير الانتحاري في قاعة الزفاف بكابول فهم أعداء الإنسانية"، مضيفة أن هذه الأعمال تفوق مرحلة الإدانة.

من جانبه، أدان السفير الأمريكي لدى أفغانستان "جون باس" الهجوم أيضا واصفا إياه بالعمل الخسيس. 

كما أعرب مبعوث ألمانيا لدى كابول "بيتر بروجيل" عن صدمته الشديدة إزاء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدنيين قائلا إنه "أكثر من مجرد إرهاب".

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"، الأحد، مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الذي وقع بإحدى قاعات الأفراح في العاصمة الأفغانية كابول.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الأفغانية، ارتفاع حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف حفل زفاف في كابول مساء السبت إلى 83 قتيلا، مع ترجيح ارتفاع الحصيلة نظرا لوجود إصابات خطيرة.

وكانت الرئاسة الأفغانية قد اتهمت حركة "طالبان" بارتكاب التفجير، وهو الأمر الذي نفته الحركة ليعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد ذلك مسؤوليته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انفجار كابول طالبان أفغانستان