سفير إيران في لندن: ناقلة النفط قد تغادر جبل طارق الليلة

الأحد 18 أغسطس 2019 07:14 م

توقع السفير الإيراني لدى بريطانيا، مغادرة ناقلة النفط الإيرانية التي أصبحت محور مواجهة بين طهران والغرب منطقة جبل طارق البريطانية مساء الأحد.

وقال السفير "حميد بعيدي نجاد" على "تويتر": "مع وصول طاقمي مهندسين متخصصين إلى جبل طارق.. من المتوقع أن تغادر السفينة الليلة".

وكانت قوات مشاة البحرية البريطانية قد احتجزت الناقلة التي غيرت اسمها من "غريس-1" إلى "أدريان داريا-1" قبالة سواحل جبل طارق في يوليو/تموز، للاشتباه في قيامها بنقل شحنة نفط إلى سوريا، الحليف المقرب إلى إيران في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق الأحد، رفضت سلطات جبل طارق طلبا من الولايات المتحدة باحتجاز الناقلة الإيرانية قائلة إنها لا يمكنها الموافقة لأنها ملتزمة بقوانين الاتحاد الأوروبي.

وقالت سلطات جبل طارق في بيان: "بموجب القانون الأوروبي، ليس بمقدور جبل طارق تقديم المساعدة التي تطلبها الولايات المتحدة"، إذ تريد واشنطن حجز الناقلة استناداً إلى العقوبات الأمريكية على إيران.

واحتجزت جبل طارق في 4 يوليو/تموز الناقلة، بموجب عقوبات الاتحاد الأوروبي على سوريا، للاشتباه بأنها كانت تنقل نفطاً إلى هذا البلد. 

وسمح الخميس للناقلة بالمغادرة بعد ضمان طهران أن حمولتها المؤلفة من 2.1 مليون برميل نفط لن تسلم إلى سوريا.

وتنتظر ناقلة النفط الإيرانية طاقمًا إيرانيًا للتحرك من سواحل جبل طارق، وذلك بعد أن قررت حكومة الإقليم إطلاق سراحها، فيما أصدرت محكمة أمريكية أمرًا قضائيًا بالاستيلاء على السفينة وحمولتها امتثالا للعقوبات الأمريكية على النظام في إيران.

وكانت البحرية الملكية البريطانية، قد احتجزت السفينة قبل أسابيع، بعد معلومات حول اتجاهها نحو مصفاة بنياس في سوريا، ما يعد انتهاكًا للعقوبات الأوروبية على النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جبل طارق ناقلة النفط

بدء إبحار الناقلة الإيرانية من ميناء جبل طارق

ناقلة النفط الإيرانية المفرج عنها تغير وجهتها إلى جزيرة يونانية