خارجية فلسطين تدين اقتحام موظفين بالبيت الأبيض باحات الأقصى 

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 01:27 م

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، مشاركة عددٍ من كبار موظفي البيت الأبيض في اقتحام باحات المسجد الأقصى، في سابقة قد تكون الأولى من نوعها. 

وأشارت الوزارة في بيان صادر عنها، الثلاثاء، إلى أن ذلك الاقتحام جرى تحت حماية عناصر شرطة ومخابرات الاحتلال، ومرافقة مستوطنين متطرفين.

وأوضح البيان أن موظفي البيت الأبيض لو كان هدفهم مجرد الزيارة لما تمت بطريقة اقتحامية وبمشاركة المستوطنين، ولكانت تمّت من خلال التنسيق مع الجهة الرسمية المسؤولة عن المسجد الأقصى.

كما أدانت الوزارة دعوات المنظمات اليمينية المتطرفة لتنظيم الاقتحامات الحاشدة للمسجد الأقصى التي أطلقتها صباح الثلاثاء، لتغيير الوضع القائم في الحرم القدسي الشريف وانتزاع صلاحيات الأوقاف الإسلامية، والمطالبة بفتح أبواب المسجد الأقصى كاملة أمام المقتحمين وطيلة النهار وليس في ساعات محددة، والسماح لليهود بأداء صلواتهم التلمودية في باحات الحرم القدسي.

ولفتت إلى أن ذلك يحدث في وقت تتواصل فيه إجراءات وتدابير الاحتلال الجائرة لمنع أي نشاط ليس فقط سياسياً إنما ثقافي، اجتماعي، رياضي أو فني ينظّمه المقدسيون، وهو ما يعني حرمان الفلسطينيين من أيّ نشاط جماعي في مدينتهم المقدّسة.

واعتبر البيان أنها "إجراءات استعمارية" صرح بها ما يسمّى وزير الأمن الداخلي في دولة الاحتلال "جلعاد أردان".

وشددت على أن حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الوطني الإنساني للفلسطينيين في القدس تتواصل من خلال هدم المنازل التي كان آخرها تسليم أوامر هدم إداري لمنازل عدة في العيسوية، ما يستدعي حملة تضامنية كاملة مع أهالي العيسوية، كما تم سابقاً مع أهالي سلوان.

وقالت الوزارة في بيانها، إنها تواصل بذل جهودها السياسية والدبلوماسية لفضح إجراءات الاحتلال بحق المدينة المقدّسة وأحيائها وبلداتها ومقدّساتها على المستوى الدولي دبلوماسياً وقانونياً.

وجدّدت الخارجية الفلسطينية مطالبتها المدن العربية والإسلامية بعقد "توأمات فورية" مع العاصمة المحتلة كتعبير تضامني يتبنى صمود المقدسيين وطرح قضاياهم في جميع المحافل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتحام الأقصى

الكويت تستنكر اقتحام الأقصى وتعتبرها استفزازا للمسلمين

مفتي مصر يدين اقتحام الأقصى ومخططات تهويد القدس

مقتل مستوطنة وإصابة اثنين في انفجار برام الله