إعلان المجلس السيادي بالسودان.. وأداء القسم الأربعاء

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 11:48 م

أعلن الناطق باسم المجلس العسكري السوداني الفريق "شمس الدين كباشي"، الثلاثاء، تشكيل المجلس السيادي، الذي سيقود الفترة الانتقالية، برئاسة "عبد الفتاح البرهان".

وقال الناطق باسم المجلس، في مؤتمر صحفي، إن "البرهان" سيؤدي القسم أمام مجلس القضاء كرئيس للمجلس السيادي، الأربعاء، كما أكد أنه سيتم تعيين رئيس للوزراء في اليوم نفسه.

وأضاف "كباشي" أن "أعضاء المجلس السيادي سيؤدون القسم ظهر الغد أمام البرهان".

وقال إن أسماء أعضاء المجلس الانتقالي الجديد في السودان هم "الفريق أول محمد حمدان دقلو، الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم، الفريق الركن ياسر عبدالرحمن حسن عطا، اللواء الركن مهندس إبراهيم جابر إبراهيم، ومحمد حسن دريس قاضي، الصديق تاور كافي، ومحمد الفكي سليمان، محمد حسن عثمان التعايشي، وعايشة موسى السعيد، ورجاء عيسى عبد المسيح".

واعتبرت عودة "التعايشي"، الذي سبق الاعتراض عليه بمثابة الحل الوحيد بعد رفض التنظيمات المهنية المنضوية تحت لواء تجمع المهنيين تعيين المحامي "عثمان طه" عضو الحزب الشيوعي وعضو وفد الحرية والتغيير التفاوضي مع المجلس العسكري.

كان المجلس العسكري الانتقالي أعلن، الإثنين، إرجاء تشكيل مجلس السيادة لمدة 48 ساعة بناءً على طلب من "قوى الحرية والتغيير" حتى تتمكن من الوصول لتوافق بين مكوناتها على قائمة مرشحيها الخمسة لمجلس السيادة.

وتوصل المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان إلى اتفاق لقيادة المرحلة الانتقالية في البلاد التي ستستمر لـ39 شهرا، وسيتولى عسكريون رئاسة المجلس السيادي لمدة 21 شهرا ثم تترأسه شخصية مدنية لمدة 18 شهرا.

يذكر أن احتجاجات شعبية شهدها السودان مطلع العام الجاري أدت إلى عزل الرئيس السابق "عمر البشير" وتنحيته، ليتولى المجلس العسكري قيادة المرحلة حتى التوصل إلى الوثيقة الأخيرة لاقتسام السلطة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس السيادي

البرهان يؤدي اليمين رئيسا لمجلس السيادة في السودان

قرار سوداني بإغلاق الحدود مع ليبيا وإفريقيا الوسطى فوراً

مرسوم دستوري بإضافة 3 أعضاء لمجلس السيادة في السودان