قوات النظام السوري يسيطر على خان شيخون بريف إدلب الجنوبي

الأربعاء 21 أغسطس 2019 09:11 م

سيطرت قوات النظام السوري، الأربعاء، على مدينة خان شيخون الاستراتيجية في شمال غرب سوريا، كما استعادت مناطق في محيطها لتغلق بذلك كافة المنافذ أمام نقطة مراقبة للقوات التركية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد "رامي عبدالرحمن" إن: "قوات النظام تعمل حاليا على نزع الألغام" في المدينة الواقعة في ريف إدلب الجنوبي، موضحا أنها "انتشرت أيضا في طرقات في محيط خان شيخون، لتحاصر بذلك المنطقة الممتدة من جنوبها إلى ريف حماة الشمالي، وتغلق كافة المنافذ أمام نقطة المراقبة التركية في بلدة مورك".

وتحاول قوات النظام منذ أيام التقدم تجاه مدينة خان شيخون الاستراتيجية، كبرى مدن ريف إدلب الجنوبي التي يمر فيها طريق سريع استراتيجي يربط حلب بدمشق.

وقتل جراء معارك خان شيخون منذ ليل السبت45  مقاتلا بينهم 32 إرهابيا، فضلا عن 17 عنصرا من القوات السورية، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري.

وتعتبر خان شيخون حاليا منطقة شبه خالية من السكان الذين فروا إلى مناطق أكثر أمانا منذ بدء التصعيد في منطقة إدلب قبل أشهر، وكان يسكنها نحو 100 ألف شخص أغلبهم من النازحين الذين لجؤوا إليها خلال السنوات الماضية.

ومنذ نهاية أبريل/نيسان الماضي، تتعرض مناطق في إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة، تسيطر عليها هيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقا" وتنتشر فيها جماعات مسلحة أقل نفوذا لقصف شبه يومي من قبل قوات النظام السوري وحليفه الروسي.

وبعدما تركزت المعارك خلال الأشهر الثلاثة الأولى في ريف حماة الشمالي، بدأت القوات السورية في الثامن من الشهر الجاري التقدم ميدانيا في ريف إدلب الجنوبي.

وتسبب التصعيد، وفق حصيلة للمرصد، بمقتل أكثر من 860 مدنيا، فضلا عن نحو 1400 مسلح وأكثر من 1200 عنصر من قوات النظام.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أنقرة تدين استهداف النظام السوري رتلا عسكريا تركيا بإدلب

قوات الأسد تواصل تقدمها ببلدات ريف حماة وإدلب

بعد 5 سنوات.. ضحايا هجوم بالغاز بسوريا لا يزالون ينتظرون القصاص من النظام