المدرسة الأوروبية تسيطر على المقاعد الفنية بأندية الدوري القطري 

الجمعة 23 أغسطس 2019 12:12 ص

تشهد خارطة المدربين بأندية دوري نجوم قطر لكرة القدم، في الموسم الجديد 2019-2020، تغييرات كبيرة، أبرزها تراجع العنصر العربي وسيطرت العقول الأوروبية.

ويقتصر التمثيل العربي بين مدربي الدوري القطري، على التونسي "سامي الطرابلسي"، الذي يقود نادي السيلية منذ سنوات، في المقابل أصبحت المدرسة الأوروبية هي الطاغية، في المقابل تراجعت المدرسة البرازيلية والتي كانت مؤثرة وحاضرة بقوة.

وبات "الطرابلسي" أقدم مدرب في دوري نجوم قطر، بما أنه تولى المهمة مع الشواهين منذ عام 2014، وبدأ مع الفريق موسمه السادس على التوالي.

وتخلت الأندية القطرية عن المدرب العربي سواء كان قطرياً أو غير قطري، ولو عدنا إلى الموسم الماضي لوجدنا أن نصف الأندية تقريباً تولى تدريبها مدربون عرب.

ورغم ما سبق، يعد الاستقرار شعار الأندية القطري في الموسم الكروي الحالي، ففي المحصلة انضم 4 مدربين جدد فقط، فقد اختار نادي السد، تسليم مهمة التدريب للنجم الإسباني السابق في صفوفه، "تشافي هيرنانديز"، نجم برشلونة السابق أيضاً، وذلك خلفاً للمخضرم البرتغالي "فيريرا".

وتشهد بطولة الدوري القطري وجود مدرب إسباني آخر هو "كارلوس ألوس"، المدرب الجديد لنادي قطر، كما تعاقد نادي الغرافة مع الصربي "سلافيسا يوكانوفيتش"، وتعاقد الريان مع الأوروغواياني "آغيري".

على الجانب الأخر، يواصل المشوار البرتغالي "روي فاريا" مدرب الدحيل الذي تولى المهمة في فبراير/شباط الماضي، والإسبانيين "كانيدا" مع أم صلال و"ماورسيا" مع الشيحانية، و"روبين ديلا باريرافرنانديز" مع الأهلي، و"ماركيز لوبيز"  مع الوكرة.

وتنطلق منافسات دوري نجوم قطر، للموسم الكروي 2019- 2020، الأربعاء 21 أغسطس/آب، حيث تقام مباريات الأسبوع الأول على مدار ثلاثة أيام.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيلية القطري الدوري القطري الدحيل القطري

نجم السد القطري مطلوب للعمل كمدرب في الدوري الإسباني