أمير قطر يهنئ البرهان برئاسة مجلس السيادة السوداني

الجمعة 23 أغسطس 2019 09:42 ص

بعث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة تهنئة إلى الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان"، بمناسبة توليه رئاسة مجلس السيادة السوداني.

جاء ذلك في أعقاب أداء "البرهان" اليمين الدستورية رئيسا لمجلس السيادة السوداني.

وتمنى أمير قطر لـ"البرهان" ولأعضاء المجلس التوفيق والسداد، وللشعب السوداني الشقيق الاستقرار والتقدم، بحسب وكالة "قنا" القطرية الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن نائب أمير قطر، الشيخ "عبدالله بن حمد"، بعث ببرقية مماثلة إلى البرهان.

من جانبه، أجرى رئيس الوزراء القطري، الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، اتصالا هاتفيا عصر الخميس، برئيس الوزراء السوداني الجديد، "عبدالله حمدوك"، لتهنئته بمناسبة أدائه اليمين الدستورية لتولي هذا المنصب.

وشدد رئيس الوزراء القطري على عمق العلاقات بين بلاده والسودان، معربا عن تطلعه إلى المزيد من التعاون المشترك، بحسب ما نشره في تغريدة على حسابه في "تويتر".

وجاء تشكيل مجلس السيادة السوداني والحكومة الجديدة، في أعقاب توصل المجلس العسكري الانتقالي في السودان بقيادة "البرهان"، وقوى إعلان الحرية والتغيير، التي تعتبر قائدا للحركة الاحتجاجية في البلاد، في 3 أغسطس/آب، إلى اتفاق نهائي حول المرحلة الانتقالية.

والأربعاء الماضي أدى البرهان و9 من الشخصيات العسكرية والمدنية بالخرطوم، اليمين الدستورية لعضوية المجلس السيادي الذي يقود البلاد خلال المرحلة الانتقالية، بينما أدى "محمد الحسن التعايشي"، العضو الـ11، اليمين في وقت سابق من الخميس.

ومساء الأربعاء، أدى "حمدوك"، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة السودانية، خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا وتنتهي بإجراء انتخابات.

وسبق أن شهدت العلاقات بين الدوحة والمجلس العسكري السوداني توترا ملموسا عندما لم يستقبل المجلس العسكري وفدا قطريا زار السودان في أعقاب الإطاحة بالرئيس السوداني الأسبق، "عمر البشير"، كما أغلقت  أجهزة الأمن السودانية مكتب شبكة قناة "الجزيرة" القطرية، لكنه جرى مؤخرا تسوية القضية بعد إعادة فتح مقرها والسماح لها بممارسة مهامها الإعلامية.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

تميم بن حمد عبدالفتاح البرهان عبدالله حمدوك

قطر تشيد باتفاق السودان وتعتبره حقبة تاريخية جديدة للبلاد