لتجاوزه الخطوط الحمراء.. فصل شكري فشير من الخارجية المصرية

السبت 24 أغسطس 2019 01:36 ص

فصلت السلطات المصرية، الكاتب والروائي "عز الدين شكري فشير"، من عمله بوزارة الخارجية، بسبب ما أسماه "تجاوزه الخطوط الحمراء".

وقال "فشير"، في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "الخارجية رفضت تجديد إجازتي الممتدة من 2014 وعودتي لاستئناف عملي وخيرتني بين الاستقالة أو الفصل، بسبب ما وصفته بتجاوز الخطوط الحمراء في الآراء السياسية".

وأضاف "فشير": "رفضت الاستقالة من وظيفتي، واليوم أبلغوني بصدور قرار بفصلي من الخدمة لتغيبي عن العمل".

وتابع "فشير" في تغريدة أخرى: "هناك فرق بين كون الشخص ضد الدولة وكونه ضد الرئيس وسياساته..  والدبلوماسي يمثل الدولة لا الرئيس".

وزاد: "عندما يختلف (الدبلوماسي) مع سياسات بلده لدرجة تمنعه من أداء مهامه يعتذر عن تولي المناصب أو يستقيل أو يخرج في إجازة ممتدة، لكن أن يفصل الرئيس معارضيه (بحجج مختلفة) فهذا لا علاقة له بحكم القانون".

ولم يصدر عن الخارجية المصرية أي تعليق حول ما ذكره "شكري فشير".

و"عز الدين شكري فشير"، كاتب مصري. صدرت له العديد من الروايات، كان أشهرها "باب الخروج" و"أبو عمر المصري"، وذلك بالإضافة إلى عمله أستاذاً زائراً في قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

شغل منصب أمين عام المجلس الأعلى للثقافة في مصر عام 2011، إلا أنه استقال بعد 4 أشهر، قائلاً إنه يفضل مقعد الكتابة عن مقعد السلطة.

منعت صحيفة "المصري اليوم"، له مقالين في يونيو/حزيران 2018، قبل أن يعلن توقفه عن الكتابة، بسبب ما أسماه خضوعها لـ"قيود سياسية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية