السبت 24 أغسطس 2019 04:51 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، إعلان وزارة التجارة القطرية أنها "حققت انتصارا مهما" و"تقدما لافتا" في الدعوى التي رفعتها ضد الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية.

وتناولت اتهام السعودية والإمارات برفض دفع المعونات التي سبق أن تعهدا بها لليمن الذي مزقته الحروب.

وأشارت الصحف إلى بدء اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، الأحد المقبل، صرف مساعدات نقدية لـ100 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة بواقع 100 دولار لكل أسرة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته صحف الخليج:

محليات خليجية

  • السعودية

- أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، أنه سيتم قريبا تمكين المرأة من إصدار جواز السفر وتجديده إلكترونيا عبر منصة "أبشر" بعد القرار الأخير القاضي بتعديلات وثائق السفر. (الرياض)

- بدأت السعودية الإعداد للحج المقبل بإعلان مبادرة "البطاقة الذكية" التي ستكون مهيأة للقادم إلى مكة المكرمة من بلاده، وكذلك جاء الإعلان عن تقدم في مشروعات تطوير وتوسعة الحرم المكي بإنجاز 85% من مشروع تطوير ساحات الحرم. (الشرق الأوسط)

- كشفت بيانات سعودية أن واردات التبغ ومصنوعاته سجلت تراجعا حادا خلال العام الماضي بنسبة 43.78%، ليبلغ إجمالي قيمة واردات التبغ 1.76 مليار ريال (470 مليون دولار)، مقارنة بـ 3.14 مليار ريال (837.3 مليون دولار) سجلتها في عام 2017. (عكاظ)

  • الإمارات

- وصل إلى الإمارات رئيس وزراء الهندي "ناريندرا مودي" في زيارة تستغرق يومين. (الخليج)

- قال "مودي" إن العلاقات بين الهند والإمارات "في أفضل حالاتها على الإطلاق"، لافتا إلى نيودلهي تجد في أبوظبي شريكا مهما لتحقيق حلمها الطموح في الوصول بحجم إقتصاد يربو على 5 تريليونات دولار. (الإمارات اليوم)

- بلغ عدد طلبات الترشح في الانتخابات البلدية الإماراتية 555 مرشحا بزيادة قاربت الـ37.5% عن الدورة السابقة 2015، التي كان فيها عدد مرشحي القائمة الأولية 347 مرشحا. (البيان)

- ارتفعت الودائع شبه النقدية بالقطاع المصرفي في الإمارات وودائع المقيمين بالعملات الأجنبية إلى 861 مليار درهم (234.5 مليار دولار) بنهاية يوليو/تموز الماضي مقابل 843 مليار درهم (229.5 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران السابق له، بارتفاع شهرى 18 مليار درهم وبنسبة 2.1%. (الخليج)

  • قطر

- بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" رسالة تهنئة إلى الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان" بمناسبة توليه رئاسة مجلس السيادة السوداني. (الراية)

- تبدأ اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، الأحد المقبل، صرف مساعدات نقدية لـ100 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة بواقع 100 دولار لكل أسرة. (العرب)

- يعود، الأحد، آلاف الطلبة في دولة قطر بمختلف المراحل التعليمية ورياض الأطفال إلى مقاعد الدراسة لبدء عام دراسي جديد. (الشرق)

- بلغ عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية المباشرة الجديدة الواردة إلى قطر العام الماضي، نحو 42 مشروعا، ممثلة في 39 شركة، باستثمارات تقدر بنحو 534 مليون دولار، وفرت 3571 فرصة عمل. (الراية)

- حلت قطر في المرتبة الأولى عربيا والـ26 عالميا على مؤشر المرونة العالمي للتجارة والاستثمار للعام الجاري الصادر عن شركة "إف إم جلوبال" للتأمين والحماية من المخاطر. (الوطن)

  • الكويت

- يصل إلى الكويت، السبت، وزير خارجية بولندا "ياتسيك تشابوتوفيتش"، في زيارة تستغرق يومين لبحث العديد من الملفات الاقليمية والدولية. (القبس)

- تكبدت بورصة الكويت خسائر حادة خلال الأسبوع الماضي، بقيمة 437 مليون دينار (مليار و438 مليون دولار)؛ نتيجة الضغوط البيعية القوية التي تعرضت لها معظم القطاعات في السوق. (السياسة)

  • البحرين

- أعرب وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب" عن امتنان بلاده لما قدمته البحرين من دعم كبير لأمن المنطقة عبر منشأة الإسناد البحري البريطاني في الجفير. (البلاد)

- أظهرت إحصائية رسمية أن عدد الداخلين للبحرين عن طريق جسر الملك فهد ومطار البحرين الدولي والموانئ خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بلغ 9 ملايين و149 ألفا و989 مسافرا، فيما غادر البحرين 9 ملايين و188 ألفا و608 مسافرين. (الأيام)

  • عمان

- أشاد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" بحكمة السلطات العمانية في انتهاج مبدأ الحوار لحل القضايا الدولية، مثنيا على الجهود التي يبذلها السلطان "قابوس بن سعيد" لتعزيز الأمن والاستقرار. (الشبيبة)

- انتهت فترة تقديم طلبات سَحْب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) للفترة التاسعة. (الرؤية)

شؤون خليجية

- أعلنت وزارة التجارة القطرية أنها "حققت انتصارا مهما" و"تقدما لافتا" في الدعوى التي رفعتها ضد الإمارات أمام منظمة التجارة العالمية. (العرب)

- قالت صحيفة "التلغراف" البريطانية إن "السعودية والإمارات ترفضان دفع المعونات التي سبق أن تعهدا بها لليمن الذي مزقته الحروب". (الشرق)

شؤون عربية

- سيطرت قوات النظام السوري على ريف حماة الشمالي ومدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بعد مواجهات مع المعارضة المسلحة. (الحياة)

- اتفق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال اتصال هاتفي، على "تفعيل الجهود المشتركة" بشأن إدلب؛ حيث يقود جيش النظام السوري، مدعوما من موسكو، هجوما ضدّ الفصائل المعارضة. (الشرق الأوسط)

- أعلن العراق استدعاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى بغداد "براين مكفيترز"؛ لإبلاغه رسالة بشأن الأمن القومي العراقي. (الحياة)

- واصل الجزائريون، الجمعة، مظاهراتهم ضد النظام، في وسط العاصمة، معلنين استمرار الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة لشهرها السابع. (الشرق الأوسط)

- أوقفت الشرطة التونسية المرشح للانتخابات الرئاسية مؤسس قناة "نسمة" التلفزيونية "نبيل القروي" في طريق عودته للعاصمة من رحلة داخلية؛ بتهمة تتعلق بالتهرب الضريبي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد