تفاصيل أجندة زيارة السيسي المرتقبة للكويت

السبت 24 أغسطس 2019 11:40 م

كشفت مصادر مطلعة تفاصيل أجندة المباحثات التي سيعقدها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بالكويت خلال زيارته المقررة نهاية الشهر الجاري، موضحة أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة لاعتبارات عدة، أهمها العلاقات التاريخية بين البلدين ووزن مصر الإقليمي والدولي.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية، السبت، عن المصادر أن "التطورات المتلاحقة في المنطقة، تعطي الزيارة مزيدا من الأهمية؛ ما يتطلب المزيد من التواصل والتشاور بين القيادتين لتجنيب المنطقة المزيد من التوتر".

وأوضحت "أنه من المتوقع أن تكون الملفات الإقليمية الملتهبة حاضرة بقوة خلال المباحثات الثنائية التي ستشمل كذلك مجالات التعاون الثنائي، لا سيما العلاقات الاقتصادية والاستثمار، إضافة إلى العلاقات في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب وغير ذلك من مجالات التعاون المشترك".

وفي يوليو/تموز الماضي، سلمت الكويت السلطات المصرية 8 أشخاص، قالت إنهم ينتمون إلى خلية على صلة بجماعة "الإخوان المسلمون" بعد إلقاء القبض عليهم على أراضيها، بموجب الاتفاقيات المشتركة بين البلدين.

وأشارت إلى أن التنسيق بين البلدين في مختلف المجالات على درجة عالية من التعاون.

ولفتت إلى أن الكويت بالنسبة إلى مصر بلد مهم ومحوري في منطقة الخليج، "حيث تنتهج دبلوماسية تصالحية تراعي المصلحة العربية العليا، كما تضع مصالح الشعوب في المقدمة، وعدم الدخول في سياسات المحاور، وهي تتوافق مع الدبلوماسية المصرية في هذا الاتجاه".

وسبق أن أفادت صحيفة "الراي" الكويتية، استنادا إلى مصادر خاصة، بأن الرئيس المصري سيزور الكويت، في 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الكويتية عبدالفتاح السيسي أمير الكويت