صحف الخليج تبرز زيارة مودي وتبحث مصير الإمارات بالتحالف

الأحد 25 أغسطس 2019 08:18 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، زيارة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، إلى الإمارات والبحرين، حيث عقد جلسة مباحثات ثنائية مع المسؤولين في البلدين قبل أن يتقلد وسام "زايد"، الذي يعد أعلى وسام تمنحه الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، قوله إن مشاركة بلاده في التحالف العربي جاء استجابة لدعوة سعودية، وإن استمرار الإمارات فيه مرتبط بهذه الدعوة، وإن السعودية هي التي تقرر استمرار دور أبوظبي في التحالف من عدمه.

ولفتت الصحف، إلى إعلان وزارة الدفاع البريطانية، أنها أرسلت سفينة حربية جديدة هي "إتش إم إس ديفندر"، إلى مياه الخليج في مضيق هرمز، لحماية السفن التجارية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن نائب رئيس اتحاد الغرف الإسلامية، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية السابق "أحمد الوكيل" اعتزام السعودية ضخ استثمارات جديدة في بلاده بنحو 900 مليون دولار. (الرياض)

قالت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، السبت، إنها ستشتري 10% من احتياجاتها السنوية من القمح من شركات يسيطر عليها سعوديون ومقراتها في الخارج. (عكاظ)

كشفت بيانت رسمية، أن عدد قضايا الإفلاس المنظورة في المحاكم التجارية السعودية منذ بداية العام الهجري الجاري بلغ نحو 500 قضية أغلبها في العاصمة الرياض. (الاقتصادية)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق السعودية 3 ملايين و714 ألفا و418 مخالفاً، منهم 2 مليون و899 ألفا و318 مخالفاً لنظام الإقامة، و572 ألفا و573 مخالفاً لنظام العمل. (الحياة)

قفزت ملكية المؤسسات الأجنبية المؤهلة للاستثمار في سوق الأسهم السعودية، بنسبة تقارب 570 في المائة (نحو ستة أضعاف) منذ بداية العام. (الاقتصادية)

الإمارات

عقد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، ورئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، جلسة محادثات مشتركة، تناولت تعزيز علاقات الصداقة التاريخية والتعاون الاستراتيجي بين الإمارات والهند. (البيان)

قلد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، وسام "زايد"، الذي يعد أعلى وسام تمنحه الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول. (الإمارات اليوم)

كشفت وثائق مسربة، تفاصيل أحدث صفقة سرية لطائرات تجسس، اشترتها الإمارات من (إسرائيل)، عبر وساطة من رجل أعمال إسرائيلي، وظهرت إحداها خلال الأسابيع الأخيرة بالأجواء الخليجية. (العرب)

حققت الموازنة العامة للإمارات، فائضاً مقداره 59.02 مليار درهم خلال عام 2018، وفقاً لأحدث تعديلات وزارة المالية للموازنة. (الخليج)

تعلن اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، الأحد، القوائم الأولية بأسماء المواطنين الذين سجلوا طلبات ترشحهم لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، البالغ عددهم 555 راغباً في الترشح، بينهم 200 امرأة. (الإمارات اليوم)

حققت الإمارات المركز الأول عربياً، في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، حسب التقرير الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الـ"اسكوا" التابعة للأمم المتحدة. (الاتحاد)

قطر

أفادت مصادر مطلعة، أن وفدي واشنطن وحركة "طالبان" الأفغانية في مفاوضات قطر، توافقا على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهرا، وأن النقاشات مستمرة حول رفض "طالبان" استمرار واشنطن في تقديم الدعم لحكومة كابول خلال المرحلة الانتقالية. (الشرق)

انضم ميناء حمد القطري، إلى قائمة أفضل 120 ميناء للحاويات لعام 2018 الصادرة عن مجلة "Container Management"، حيث جاء في المرتبة الـ114 ضمن قائمة الأفضل عالمياً. (الوطن)

وضع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي"، حجر الأساس لمشروع إنشاء وتجهيز (مركز المرحومة نورة راشد محمد الكعبي لغسيل الكلى) في شمال قطاع غزة. (العرب)

أكدت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، أن خدمة حافلات النقل العام، حققت نموا مطرداً في أعداد الركاب بنسبة 40%، خلال الفترة من 2015 إلى نهاية 2018. (الراية)

الكويت

تترقب البورصة الكويتية، إضافة أسهم جديدة لمؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة في المراجعة النصف سنوية للمؤشر في سبتمبر/أيلول المقبل، والتي من المتوقع أن تجذب المزيد من التدفقات الأجنبية. (الأنباء)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن ملف إعفاء الكويت من تأشيرات "الشنغن" سيكون محل نقاش، خلال زيارة وزير الخارجية البولندي "ياتسيك تشابوتوفيتش"، الأحد، باعتبار بولندا عضواً في الاتحاد الأوروبي ومنطقة "الشنغن". (الجريدة)

تتجه اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية في الكويت، لاتخاذ إجراءات جديدة بزيادة الرسوم على الوافدين. (القبس)

كشف مصدر كويتي، عن أزمة تواجه وزارة التربية، في آلية التعامل مع الطلبة البدون المنتهية بطاقاتهم مطلع العام الدراسي الجديد، حيث حالت الإجراءات الحكومية دون قبول هؤلاء في المدارس الحكومية أو الخاصة. (الراي)

تبلغ تكلفة تقديم الخدمات الصحية للمواطن الكويتي الواحد نحو 1500 دولار سنويا، بارتفاع بلغ 76% عن عام 2017، حين كانت التكلفة تقدر بـ850 دولارا سنويا. (السياسة)

البحرين

قال الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، إن بلاد على قناعة تامة بالدور الرائد الذي تتولاه الهند على الساحة الدولية، لما لها من ثقل استراتيجي ومواقف مقدرة في الكثير من القضايا المحورية، وهو ما يجعلنا نواصل بالعمل معها لحفظ أمن واستقرار المنطقة. (البلاد)

استقبل رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان"، نظيره الهندي "ناريندار مودي"، الذي وصل إلى البحرين، في زيارة تستمر لمدة يومين، هي الأولى من نوعها على مستوى رؤساء وزراء نيودلهي إلى المملكة. (أخبار الخليج)

ارتفعت قيمة الصادرات وطنية المنشأ غير النفطية، بنسبة تقدر بـ27% خلال يوليو/تموز المنصرم، مقارنة بالشهر السابق من العام الجاري. (الأيام)

عمان

دشَّنتْ وزارة التجارة والصناعة العمانية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، المرحلة الثانية من "مشروع الإستراتيجية الصناعية 2040"، والتى تهدف لتحديد الأدوات والسياسية اللازمة لتطبيق الإستراتيجية. (الرؤية)

تستقبل مدارس السلطنة، الأحد، طلابها في عامهم الدراسي الجديد، الذي انطلق الأسبوع الماضي بدوام الهيئات التدريسية والإدارية والفئات المساندة لها. (الشبيبة)

يشير تحليل أنشطة البنوك التقليدية في سلطنة عمان، إلى أن إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبلها قد سجل نموا بنسبة 4.5% مع نهاية يونيو/حزيران 2019. (الوطن)

شؤون خليجية

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، أنها أرسلت سفينة حربية جديدة هي "إتش إم إس ديفندر"، إلى مياه الخليج في مضيق هرمز، لحماية السفن التجارية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، إن مشاركة بلاده في التحالف العربي جاء استجابة لدعوة سعودية، وإن استمرار الإمارات فيه مرتبط بهذه الدعوة، وإن السعودية هي التي تقرر استمرار دور أبوظبي في التحالف من عدمه. (الخليج)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اعتراض وإسقاط طائرات مسيّرة أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه خميس مشيط وجازان بالسعودية. (الشرق الأوسط)

اتهمت وزارة الدفاع اليمنية وهيئة الأركان، الإمارات، في عمليات تحشيد لما وصفها بـ"العناصر المتمردة"، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، ماليا ولوجيستيا من قبل الإمارات، لتكرار محاولة إسقاط المؤسسات اليمنية التابعة للحكومة الشرعية في مدينة عتق، بمحافظة شبوة. (العرب)

شؤون عربية

اعتقل الجيش الإسرائيلي، فلسطينيين، ضمن حملة واسعة أطلقها للبحث عن منفذي التفجير الذي أدى إلى مقتل إسرائيلية وجرح اثنين آخرين، كانوا في أحد المتنزهات الجبلية في الضفة الغربية. (الشرق الأوسط)

استيقظ سكان الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت على وقع انفجارين متتاليين، بينما قال "حزب الله" إنهما ناتجين عن إسقاط وانفجار طائرتين مسيرتين إسرائيليتين. (الحياة)

بدأ الجانبان الأمريكي والتركي، تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق "المنطقة الآمنة"، في شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن طائرات إسرائيلية قصفت قوات إيرانية قرب دمشق كانت تخطط لإطلاق طائرات مسيرة نحو أهداف في (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة المصرية، أن ملف مقتل الباحث الإيطالي الشاب "جوليو ريجيني"، كان من بين الملفات المطروحة في لقاء الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، على هامش فعاليات قمة مجموعة الدول السبع. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استقبله بن زايد.. رئيس وزراء الهند يصل إلى الإمارات في زيارة عمل