صحف الخليج تبرز دفاع السعودية عن الإمارات وتعاونهما المشترك

الاثنين 26 أغسطس 2019 08:06 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تأكيد السعودية والإمارات، استمرار جهودهما ضمن التحالف العربي، وحرصهما على الدولة اليمنية "تحت قيادة الرئيس الشرعي"، واستنكرتا ما وصفتها بحملات التشويه ضد أبوظبي.

ولفتت الصحف، إلى إعلان السعودية، أن 7 لجان مشتركة بين السعودية والإمارات تعمل حاليًا ضمن منظومة التكامل السعودي-الإماراتي في المجال التنموي والاقتصادي، على تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع التنموية.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع أصول المصارف والبنوك الخليجية، المدرجة بأسواق المال بنهاية النصف الأول من 2019 بنحو 9.13% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، بقيمة إجمالية نحو 183.5 مليار دولار.

واهتمت الصحف، فرض هيئة تنظيم مركز قطر للمال، غرامة مالية قدرها 200 مليون ريال قطري (54.93 مليون دولار) على بنك أبوظبي الأول لعرقلته تحقيقا يتعلق بالاشتباه في التلاعب بالعملة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي، "سلمان بن عبدالعزيز"، الرئيس الأفغاني "محمد أشرف غني" في قصر السلام بجدة، وسبحث معه العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، وآخر المستجدات في أفغانستان. (الشرق الأوسط)

قال التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، إنه تمكن من اعتراض وإسقاط طائرتين مسيرتين أطلقتا من العاصمة اليمنية صنعاء بواسطة ميليشيا "الحوثي"، باتجاه المملكة. (الرياض)

أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية، إطلاق صاروخ باليستي على تجمعات للجيش السعودي في نجران، زاعمة سقوط عشرات القتلى والجرحى، كما قالت إنها قصفت مطار أبها وقاعدة الملك خالد العسكرية. (العرب)

استأنف مئات آلاف المعلمين والمعلمات الممارسين، عملهم في إدارات التعليم في المناطق والمحافظات السعودية لمدارسهم بعد تمتعهم بإجازة صيفية طويلة. (عكاظ)

تكبدت 50 شركة سعودية، تمثل 28% من إجمالي الشركات المدرجة في البورصة، والبالغ عددها 179 شركة، خسائر فادحة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة في 2018. (الاقتصادية)

الإمارات

توقعت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، تسجيل الإمارة لتدفقات قياسية في الاستثمار الأجنبي المباشر العام الجاري، وتجاوز الأرقام المسجلة العام الماضي، والتي بلغت 38.5 مليار درهم. (الاتحاد)

سجل التضخم في الإمارات (-0.03%) في يونيو/حزيران من العام الجاري. (الشرق)

أعلنت الإمارات، القائمة الأولية للمرشحين للجلس الوطني، وتضم 499 مرشحاً، منهم 182 من السيدات و317 من الرجال. (الخليج)

كشفت إحصاءات صادرة من وزارة الداخلية الإماراتية، عن انخفاض عدد وفيات الحوادث المرورية في الدولة بنسبة 34.2% خلال خمس سنوات، متراجعة من 712 وفاة في 2014 إلى 468 في 2018. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت إيران، عن انطلاق رحلات بحرية للركاب والبضائع بين محافظة بوشهر (جنوبي البلاد) والعاصمة القطرية الدوحة. (الشرق)

بدأت دولة قطر، بصرف مساعدات مالية، لـ100 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة. (الراية)

اعتبر رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة السفير "محمد العمادي"، أن المساعدات المالية التي تقدمها الدوحة إلى القطاع المحاصر، واتصالاتها مع حركة "حماس" و(إسرائيل)، تخدم منع اندلاع حرب كارثية جديدة. (العرب)

الكويت

استنكر رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، ما تنشره بعض الحسابات الوهمية والمشبوهة عن صحة أمير البلاد، وقال إنه "مشين ومعيب ولا أخلاقي"، قبل أن بضيف: "الأمير مر بعارض صحي بسيط وتجاوزه". (الأنباء)

حافظت الكويت على المركز الـ68 عالمياً، على مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي (فرنشايز) لعام 2019. (الراي)

مدد قاضي تجديد الحبس في الكويت، حبس ناشطين من "البدون" معتقلين بتهمة المشاركة بتجمعات غير مرخصة حتى تاريخ الرابع من شهر سبتمبر/أيلول المقبل. (القبس)

البحرين

دشن رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، في العاصمة البحرينية، أعمال تطوير معبد "شريناتجي" الهندوسي. (البلاد)

قلد العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، وسام البحرين من الدرجة الأولى، تقديرا لجهود الأخير في تعزيز العلاقات بين البلدين. (الأيام)

اتفقت البحرين والهند، على أهمية توطيد علاقات التعاون بينهما والارتقاء بها إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية". (أخبار الخليج)

تظاهر ناشطون بحرينيون في العاصمة البريطانية لندن، تضامنا مع المعتقلين المضربين عن الطعام في السجون البحرينية. (الوطن)

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما بتنظيم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء. (البلاد)

عُمان

بلغ عجز ميزانية سلطنة عمان نحو 660.6 ملايين ريال (1.72 مليار دولار تقريبا) في الأشهر الستة الأولى من عام 2019، بانخفاض 53% على أساس سنوي. (الشبيبة)

بدأ نحو 634 ألف طالب وطالبة، عامهم الدراسي الجديد، في 1166 مدرسة. (الوطن)

ارتفعت المساحة المزروعة المقدرة بالسلطنة بنهاية العام الماضي، لتصل إلى 259 ألف فدان مقارنة بـ240 ألف فدان بنهاية عام 2017، وبزيادة نسبتها 7.9%. (الرؤية)

ارتفع عدد السياح القادمين إلى عُمان بأكثر من الضعف، خلال السنوات العشر الفائتة، وفقًا للبيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات (NCSI). (عمان)

شؤون خليجية

أكدت السعودية والإمارات في بيان مشترك، استمرار جهودهما ضمن التحالف العربي، وحرصهما على الدولة اليمنية "تحت قيادة الرئيس الشرعي"، واستنكرتا ما وصفتها بحملات التشويه ضد أبوظبي. (الإمارات اليوم)

أعلنت السلطات السعودية، أن  7 لجان مشتركة بين السعودية والإمارات تعمل حاليًا ضمن منظومة التكامل السعودي-الإماراتي في المجال التنموي والاقتصادي، على تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع التنموية. (الرياض)

ارتفعت أصول المصارف والبنوك الخليجية، المدرجة بأسواق المال بنهاية النصف الأول من 2019 بنحو 9.13% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، بقيمة إجمالية نحو 183.5 مليار دولار. (السياسة)

فرضت هيئة تنظيم مركز قطر للمال، غرامة مالية قدرها 200 مليون ريال قطري (54.93 مليون دولار) على بنك أبوظبي الأول لعرقلته تحقيقا يتعلق بالاشتباه في التلاعب بالعملة. (الراية)

شؤون عربية

استبقت (إسرائيل) مجموعة خطط في العراق وسوريا ولبنان، لتوجيه ضربات لها، بأن قصفت تلك المواقع، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، خلال جولة أمنية في الشمال: "استبقناهم.. وأحبطنا هذه العمليات الإرهابية الخطيرة". (الشرق الأوسط)

أفادت وسائل إعلام محلية لبنانية، بوقوع غارات إسرائيلية علة مواقع في منطقة قوسايا، بمحافظة البقاع اللبنانية. (الحياة)

اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني "حسن نصرالله"، أن سقوط طائرتين مسيرتين إسرائيليتين في الضاحية الجنوبية معقل "حزب الله" خلال ليل السبت، يمثل تطورا خطيرا جدا، متوعدا بالرد عليه فى الوقت المناسب. (العرب)

يعتزم لبنان تقديم شكوى، لدى مجلس الأمن الدولي، ضد (إسرائيل)، على خلفية سقوط طائرتين إسرائيليتين بدون طيار بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، فجر الأحد. (الحياة)

انطلقت في الأردن، مناورات "الأسد المتأهب"، التي تستمر حتى 5 سبتمبر/أيلول المقبل، بمشاركة 8 آلاف عسكري، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وتتخللها عمليات حول "مكافحة الإرهاب" وسبل تعزيز "أمن الحدود". (الشرق الأوسط)

أطلقت أحزاب ونقابات معارضة في الجزائر، "عملية موازية" لجهود "هيئة الوساطة والحوار"، المحسوبة على السلطات الانتقالية في البلاد. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية