روسيا: هجوم الأسد في إدلب لا يخالف الاتفاقات مع تركيا

الاثنين 26 أغسطس 2019 02:48 م

قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الإثنين، إن هجوم حكومة "بشار الأسد" في إدلب المدعوم من روسيا، لا يخالف أي اتفاقات مع تركيا.

جاء ذلك بعدما قالت الرئاسة التركية، إن الرئيس "رجب طيب أردوغان" أبلغ نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الجمعة، أن هجمات جيش النظام السوري في شمال غرب البلاد تسبب أزمة إنسانية وتهدد الأمن القومي التركي.

وطوقت قوات "الأسد" مقاتلين من المعارضة وموقعًا عسكريًّا تركيًّا في شمال غرب سوريا، في هجوم لاستعادة الأراضي والبلدات التي فقدتها في بدايات الحرب.

وسيطرت قوات النظام السوري، الجمعة، على ريف حماة الشمالي ومدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، بعد مواجهات مع المعارضة المسلحة.

وبسط الجيش التابع لنظام "الأسد" سيطرته، على مجموعة من البلدات والقرى، كان خسرها في بدايات الحرب الدائرة منذ أكثر من 8 سنوات، وواصل هجومه في شمال غرب البلاد آخر معقل كبير للمعارضة المسلحة في سوريا.

وأنهي تقدم الجمعة، وجود المعارضة في ريف حماة، في أحدث ضربة لمقاتليها الذين تكبدوا سلسلة من الهزائم في أنحاء سوريا، كما يقرب المسافة بين القوات الحكومية وموقع عسكري تركي في المنطقة.

وتحول "الأسد" إلى إدلب، بعد أن استعاد السيطرة على معظم سوريا بمساعدة من روسيا وإيران.

لكن احتمال النجاح في تحقيق مزيد من التقدم، يصطدم بمصالح تركيا قرب حدودها، وكذلك بوجود قوات أمريكية بجانب المقاتلين الأكراد في شمال شرق البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا إدلب نظام الأسد روسيا تركيا

قوات الأسد تواصل تقدمها ببلدات ريف حماة وإدلب

لافروف: لا دوريات روسية تركية في المنطقة منزوعة السلاح بإدلب

روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار بإدلب من طرف قوات الأسد