ترامب يبدي استعداده لدعوة بوتين لقمة السبع المقبلة بأمريكا

الاثنين 26 أغسطس 2019 07:59 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه مستعد لدعوة نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" إلى قمة مجموعة السبع الكبار المقبلة، والتي ستستضيفها الولايات المتحدة، وذلك رغم استمرار رفض أطراف رئيسية أخرى مسألة عودة روسيا إلى المجموعة، وأبرزهم بريطانيا وألمانيا.

وفي مؤتمر صحفي عقده، الإثنين، على هامش قمة المجموعة في مدينة بياريتس الفرنسية، قال ترامب" عن "بوتين"، لدى سؤاله عن إمكانية دعوته إلى القمة المقبلة: "أنا مستعد لدعوته"، لكنه ذكر أنه "غير متأكد من قبول بوتين هذه الدعوة لأنه إنسان معتد بنفسه"، وفق تعبير الرئيس الأمريكي.

وجدد "ترامب" موقفه إزاء استئناف صيغة "الثماني الكبار" بمشاركة روسيا، قائلا إنه يرى في ذلك أمرا جيدا للأمن والاقتصاد العالميين.

وأكد الرئيس الأمريكي عزمه على دراسة مسألة عودة روسيا إلى المجموعة، بغض النظر عن الاعتبارات السياسية الداخلية، قائلا: "التبعات السياسية لا تهمني".

وأضاف: "لا أفعل شيئا من أجل الوصول إلى أهداف سياسية، إنما أفعل ما هو صائب وتروق أفعالي للناس".

وكانت خلافات كبيرة قد طغت على جدول القمة التي استضافتها فرنسا، بسبب مسألة عودة روسيا، حيث يبدي "ترامب" إصرارا كبيرا على الأمر، مقابل استمرار الرفض الصارم من أطراف أخرى بالمجموعة، أبرزها بريطانيا وألمانيا، واللتين اعتبرتا أن الوقت لم يحن بعد لعودة روسيا إلى المجموعة التي تم طردها منها، على خلفية ضمها لشبه جزيرة القرم، والهجوم الكيماوي الذي تم تنفيذه في مدينة سالزبوري البريطانية، العام الماضي، واتهمت لندن موسكو بالمسؤولية عنه، وأدى إلى توتر غير مسبوق بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الروسيةة مجموعة السبعة الكبار

روسيا ترفض منح تأشيرة دخول للسيناتور الأمريكي كريس ميرفي

الرئاسة الإيرانية تضع شرطين للحوار مع الإدارة الأمريكية