ماذا قال ماكرون ردا على إهانة رئيس البرازيل لزوجته؟

الاثنين 26 أغسطس 2019 08:00 م

أدان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الإثنين التصريحات "المسيئة" التي أدلى بها نظيره البرازيلي "جاير بولسونارو" بحق زوجته "بريجيت" في الحرب الكلامية الدائرة على خلفية الحرائق في غابات الأمازون.

وعلى هامش قمة مجموعة السبع في بياريتس قال "ماكرون" إن "بولسونارو" "أدلى بتصريحات لم يحترم فيها زوجتي".

وتابع: "ماذا عساي أقول؟ إنه أمر محزن بالنسبة إليه وإلى الشعب البرازيلي"، معربا عن أمله في أن "يكون للبرازيليين قريبا رئيس يتصرف بمستوى لائق".

وأضاف: "أعتقد أن البرازيليين الذين هم شعب عظيم يخجلون من تصرفات كهذه".

والأحد، نشر "بولسونارو" على صفحته على "فيسبوك" تعليقا مؤيدا لرأي ينطوي على إهانة بحق "بريجيت ماكرون" زوجة الرئيس الفرنسي.

وتفاعل "بولسونارو" عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" مع منشور يسخر من شكل "بريجيت" التي تظهر في صورة تقارنها بالسيدة البرازيلية الأولى "ميشيل بولسانورو" البالغة من العمر 37 عاما، مع تعليق: "الآن تفهمون لماذا يقوم ماكرون بملاحقة بولسونارو، إنها الغيرة".

وعلّق حساب "بولسونارو": "لا تُحرجوا الرجل" مع إشارة ترمز إلى ضحكات عالية.

وكان أحد وزراء "بولسونارو" وصف "ماكرون" بأنه "انتهازي أبله".

وكان "ماكرون" قد دعا إلى مناقشات عاجلة في قمة مجموعة السبع بشأن الحرائق التي تدمر أجزاء من غابة الأمازون، في تصعيد للضغط على "بولسونارو".

ومؤخرا وعلى خلفية حرائق غابة الأمازون اتّهم "بولسونارو" "ماكرون" بأنه صاحب "عقلية استعمارية" ردا على اتّهام الرئيس الفرنسي له بأنه "كذب" بشأن تعهّدات البرازيل في ما يتعلّق بالتغير المناخي.

وأواخر تموز/يوليو، أثار "بولسونارو" استياء وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" خلال زيارته لبرازيليا حين ألغى لقاء مقررا معه.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ماكرون مانويل ماكرون زوجة ماكرون الرئيس البرازيلي رئيس البرازيل