صحف الخليج تبرز اتهاما بحرينيا لإيران بالتصعيد وتحذر من التوترات

الثلاثاء 27 أغسطس 2019 08:05 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، اتهام البحرين، لإيران بأنها هي من بدأت بشن الحرب على الدول الخليجية، معتبرة أن توجيه ضربات لطهران وأذرعها بمثابة دفاع عن النفس.

ولفتت الصحف، إلى تحذير الأمم المتحدة، من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ونقلت قولها إن المنطقة "لا تحتمل اضطرابات جديدة".

وكشفت الصحف، عن إرسال إيران بارجة حربية، لحماية الملاحة البحرية في خليج عدن، في أول مهمة خارجية لها.

وأشارت الصحف، إلى تراجع إجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 14.7% في الربع الثاني 2019.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً، من رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة، وتناقشا في آخر المستجدات بإقليم كشمير. (الرياض)

دعا وزير الشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، اليمنيين إلى الحوار لتجاوز الاختلافات الداخلية. (الحياة)

ارتفعت تكاليف عمليات شركة "أرامكو" السعودية للنصف الأول من العام الجاري، بزيادة قيمتها 17.6 مليارات ريال، لتصل لقيمة 266.7 مليارات ريال، عن قيمة تكاليف العام السابق البالغة 249.1 مليار ريال. (الرياض)

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إن عددا من البنوك بدأت هذا الأسبوع في طرح عروضهم من أجل الفوز بدور في إدارة اكتتاب الأولي لشركة "أرامكو السعودية" أكبر منتج للنفط في العالم. (الاقتصادية)

هبط فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 6.1% على أساس سنوي في النصف الأول من 2019. (عكاظ)

يشهد سوق الأسهم المحلية الثلاثاء، تنفيذ المرحلة الثانية، والنهائية لضم السوق السعودي لمؤشر "إم إس سي آي (MSCI)، للأسواق الناشئة، خلال فترتي مزاد الإغلاق والتداول على سعر الإغلاق، وسيرتفع وفقا لذلك وزن السوق في مؤشر "مورغان ستانلي" للأسواق الناشئة من 1.45 % إلى 2.83%. (الرياض)

سجل الميزان التجاري السعودي، فائضا للشهر الـ40 على التوالي، وذلك بنحو 39.3 مليارات ريال خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، بعد أن بلغت الصادرات نحو 77.1 مليار ريال مقابل واردات بنحو 37.7 مليارات ريال. (الاقتصادية)

أعلن التحالف العربي في اليمن، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه السعودية. (سبق)

نفى المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، الإثنين، ما أعلنه الحوثيون بشأن ضرب "هدف عسكري" في الرياض. (الحياة)

نجحت سفارة السعودية في أنقرة وقنصليتها في إسطنبول، بالتنسيق مع أجهزة الأمن التركية في العثور على السائحة السعودية "عبير العنزي"، بعد اختطافها على يد عصابة سورية. (الشرق الأوسط)

تواصل السعودية تمكين المرأة، بصورة متسارعة، إذ فتحت المجال أمامها للعمل في مجالات التحقيق في النيابة العامة وغيرها من الوظائف العدلية والقضائية. (عكاظ)

أعلنت وزارة العمل السعودية، جدولاً حمل بعض التعديلات على المخالفات والعقوبات المقابلة لها، وهو يأتي نتيجة إجراء بعض التعديلات والإضافات لمواكبة التغيرات في اللائحة التنفيذية لنظام العمل. (الرياض)

قررت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية تمويل إنتاج فيلمين بقيمة مليون دولار. (سبق)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، في اتصال هاتفي مع العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات. (الإمارات اليوم)

اتهم وزير الثقافة اليمني "مروان دماج"، دولة الإمارات باستغلال الأزمة التي تمر بها بلاده لبناء ميليشيات محلية تؤمن لها السيطرة على الموانئ والسواحل اليمنية. (الشرق)

أبرمت "موانئ دبي" العالمية، شراكة مع "زيجيانغ تشاينا كومودوتيز سيتي جروب كومباني ليمتد" (سي سي سي)، لإنشاء "سوق التجار" في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، بعدما تحصل على 70% من الأسهم. (الاتحاد)

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، أن ملفها للترشح لمنصب رئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" التابعة للأمم المتحدة، "يحظى باهتمام كبير، ويمتلك حظوظاً قوية للفوز". (الإمارات اليوم)

قطر

أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي، أن استثماراته في سندات وأذونات الخزينة الأجنبية، خلال يوليو/تموز الماضي، لأعلى مستوى في 32 شهراً، لتبلغ 80.01 مليار ريال (21.99 مليار دولار)، مقارنة بـ39.36 مليار ريال (10.82 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بارتفاع سنوي 103.28%. (الراية)

احتلت قطر المركز الأول بقائمة الاستثمارات الأجنبية في تركيا من يناير/كانون الثاني وحتى يونيو/حزيران من العام الجاري، وفق ما أظهرته بيانات مؤسسة الأبحاث السياسة والاقتصادية التركية (TEPAV). (العرب)

وقّعت قطر وموزمبيق، بشكل نهائي، على اتفاقية الخدمات الجوية مفتوحة الأجواء بكامل حقوق النقل، والتي تسمح للناقل الوطني بتسيير أي عدد من الرحلات بين البلدين. (الشرق)

الكويت

التقى أمير الكويت الشیخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، ولي العهد الشیخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، في إشارة لتعافيه صحيا. (الأنباء)

حطت قضية الحسابات الوهمية و"مافيا تويتر" مجدداً على طاولة مجلس الوزراء الكويتي، حيث تم بحث الخطوات الحكومية في ملاحقة ومواجهة هذه الحسابات خصوصاً مع تصاعد موجة السخط والاستياء العام من التدليس والأخبار الكاذبة التي تُنشر عبرها. (السياسة)

قالت مصادر كويتية، أن التفاعل مع وسم "الحرية للمعتقلين البدون" جاء من حسابات خارج الكويت أو من روبوتات. (الراي)

أظهرت إحصائيات صادرة عن وزارة الداخلية الكويتية إلغاء التحاق 40 ألف وافد بعائل في الفترة من 2014 إلى 2018. (القبس)

قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، إن عدد شهادات المنشأ للصادرات غير النفطية للكويت لدول العالم، انخفض في يوليو/تموز الماضي بنحو 4.9%، مسجلة 515 شهادة بقيمة 9.7 ملايين دينار، مقابل 543 شهادة بقيمة 10.2 مليون دينار من الشهر ذاته العام الماضي. (السياسة)

اختارت مجلة "أرابيان بزنس"، 8 مصارف كويتية، ضمن قائمتها لأقوى 49 بنكاً على مستوى منطقة الخليج. (الراي)

كشفت إحصائيات هيئة المعلومات المدنية في الكويت، أن نحو 31 ألف طفل كويتي يولدون سنوياً، منذ عام 2005 وحتى الآن. (الجريدة)

البحرين

اتهم وزير الخارجية البحريني، "خالد بن أحمد"، إيران بأنها هي من بدأت بشن الحرب على البحرين والدول الخليجية، معتبرا أن توجيه ضربات لطهران وأذرعها بمثابة دفاع عن النفس. (البلاد)

قال رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، أن بلاده تمتلك قطاعاً نفطياً متطوراً يواكب أحدث النظم العالمية، وإن تعزيز الاستثمار في الصناعة النفطية يدعم توجهات الحكومة في التنمية القائمة على زيادة عائدات النفط، ومواصلة تنويع مصادر الدخل الأخرى. (الأيام)

انخفض إجمالي صافي ربح الشركات البحرينية المدرجة في بورصة بنسبة 11.2% في الربع الثاني من العام الجاري، إلى 524 مليون دولار، مقابل 590 مليون دولار في الربع الثاني من العام الماضي. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1770) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يوماً وبمعدل سعر الفائدة 2.90%. (الوطن)

أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن مدارس البحرين الحكومية، ستفتح أبوابها لاستقبال الهيئات الإدارية والتعليمية، الإثنين المقبل، في حين ستبدأ الدراسة لجميع المراحل الدراسية والتعليم المسائي بعد عطلة عاشوراء. (الأيام)

عُمان

تبادل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي بن عبدالله"، مع مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية "ميخاييل بوغدانوف"، وجهات النظر في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على أهمية دعم كافة الجهود السلمية لتوثيق التعاون والتفاهم، وبما يعزز من دعائم السلام والاستقرار في العالم. (عمان)

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية يوليو/تموز الماضي، بنسبة 2%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (الرؤية)

كشفت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، عن توظيف أكثر من 76 ألف عماني في القطاع الخاص، العام الماضي، في حين ترك 67 ألف القطاع الخاص في العام نفسه. (عمان)

بلغ العمر المتوقع عند الولادة لإجمالي سكان سلطنة عمان نحو 78.1 سنة، بنهاية العام الماضي، في ارتفاع عن العمر المتوقع خلال العام السابق له، والذي بلغ 77.9 سنوات. (الشبيبة)

شؤون خليجية

حذرت الأمم المتحدة، من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وقالت إن المنطقة "لا تحتمل اضطرابات جديدة". (الحياة)

كشفت إيران عن إرسالها بارجة حربية، لحماية الملاحة البحرية في خليج عدن  في أول مهمة خارجية لها. (الشرق)

أظهر تقرير متخصص، تراجع إجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 14.7% في الربع الثاني 2019. (الاقتصادية)

شؤون عربية

انقطعت الكهرباء في جميع أنحاء غزة، بعدما دفعت هجمات صاروخية (إسرائيل) لتقليص كمية الوقود التي تزود بها محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع إلى النصف. (الحياة)

أقامت الشرطة العسكرية الروسية، نقطة جديدة لها في بلدة مورك الواقعة في ريف حماة الشمالي، على بعد 300 متر من النقطة التركية التاسعة، التي أصبحت مطوقة من قوات النظام السوري التي تسيطر على المنطقة. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، إنه لا يمكن تنظيم الدوريات المشتركة للجيش الروسي والتركي في المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب شمالي سوريا. (الحياة)

قال الرئيس اللبناني "ميشال عون"، إن بلاده ستبدأ، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، التنقيب عن النفط، ولذك بعد ساعات من قوله إن إرسال (إسرائيل) طائرات مسيرة إلى لبنان هو "بمثابة إعلان حرب". (الحياة)

جدد رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، الإثنين، دعوته بتنظيم انتخابات رئاسية "في أقرب الآجال"، وإلى "الشروع في التحضير لها خلال الأسابيع القليلة المقبلة"، وهو ما ترفضه الحركة الاحتجاجية. (الشرق الأوسط)

هدمت السلطات المغربية، نصبًا تذكاريًا كان مزمع إنشائه عبر منظمة ألمانية، لـ"الهولوكوست"، قرب مدينة مراكش وسط المملكة. (العرب)

قالت مصر، إنها تتوسع حالياً في أنشطة البحث عن البترول والغاز، وتنمية حقول الإنتاج بمنطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس. (الشرق الأوسط)

أعلنت السلطات الانتقالية السودانية حال الطوارئ، في ولاية شرقية، وأمرت بإجراء تحقيق في أعمال عنف قبلية دامية تشهدها المنطقة منذ أيام. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية