إسبر: استئناف التعاون مع تركيا ممكن إذا تخلت عن إس-400

الأربعاء 28 أغسطس 2019 11:48 م

قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" إن الولايات المتحدة تأمل في أن تتخلى تركيا عن منظومة الدفاع الروسية "إس-400"، مشيرا إلى أن ذلك كفيل بإعادة أنقرة إلى المشاركة في برنامج إنتاج مقاتلات "إف–35" من الجيل الخامس.

وقال "إسبر" خلال مؤتمر صحفي عقده بواشنطن، مساء الأربعاء، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية "جوزيف دانفورد": "لقد كانت تركيا شريكة طويلة وحليفة كبيرة، آمل أن يعودوا إلى اتجاهنا، وأن يرتقوا حقًا إلى ما اتفق عليه حلف الناتو منذ عدة أعوام وذلك من خلال البدء في التخلي عن المعدات الروسية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية وأن يباشروا التحرك في اتجاه مختلف".

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن "أنقرة يمكن أن تكون جزءًا من برنامج (إف-35) أو برنامج (إس-400)، ولكن ليس كليهما"، مشيرا إلى أن الاكتفاء بعدم تفعيل "إس-400" غير كاف لاستئناف برنامج "إف-35".

وأعلنت موسكو وأنقرة، الثلاثاء، عن بدء المرحلة الثانية من عملية توريد منظومات الصواريخ للدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-400" إلى تركيا التي اشترتها وفقا لعقد أبرمه الطرفان عام 2017 بقيمة 2.5 مليار دولار، وهو ما عارضته الولايات المتحدة بشدة بحجة أنه يمثل خطرا على النظام الدفاعي لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وردا على المضي قدما في تطبيق الصفقة، بدأت الولايات المتحدة، يوم 17 يوليو/تموز الماضي، تعليق مشاركة تركيا في برنامج "إف-35" وهددت بفرض عقوبات على أنقرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مارك إسبر الناتو منظومة إس 400

بدء وصول الدفعة الثانية لمنظومة إس-400 الروسية إلى أنقرة