رياضيون مصريون رفضوا التطبيع في مبارياتهم مع إسرائيليين

الخميس 29 أغسطس 2019 10:52 ص

رفض لاعب منتخب مصر للجودو "محمد عبدالعال"، مصافحة غريمه الإسرائيلي في المباراة التي خسر فيها اللاعب المصري فرصة تأهله للمباراة النهائية.

وحسب تصريحات نائب رئيس الاتحاد المصري للجودو "مرزوق علي"، ورئيس بعثة مصر في اليابان؛ فإن الظلم التحكيمي هو السبب وراء خسارة اللاعب المصري.

ويقول "علي" إن اللاعب الإسرائيلي يستحق الطرد وهو ما لم يحدث، لذلك لم يصافح "عبدالعال" خصمه في نهاية المباراة.

وخلال الأعوام الماضية وجد لاعبون مصريون أنفسهم في مواجهة مباشرة مع عدوهم، خلال بطولات دولية وأولمبية، فاختلفت ردود فعلهم بين من اختار الانسحاب ورفض المواجهة، ومن دخل المواجهة ورفض المصافحة.

وبينما كان رفض "عبدالعال" مصافحة غريمه بعد الخسارة، فإن اللاعب المصري "محمد عبدالموجود" هزم خصمه الإسرائيلي وتأهل لنهائي بطولة الجائزة الكبرى للجودو في أغسطس/آب 2018 في المجر.

لكنه رغم فوزه، رفض "عبدالموجود" مصافحة غريمة الإسرائيلي بعد نهاية المباراة.

في الإطار ذاته، استطاع اللاعب "أحمد وحيد"، بطل لعبة الجودو، أن يفوز على نظيره الإسرائيلي في بطولة الجائزة الكبرى بألمانيا في فبراير/شباط 2016.

ورغم ذلك رفض "وحيد" مد يده لمصافحة اللاعب الإسرائيلي وغادر الصالة دون مصافحته.

أما خلال أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل في أغسطس/آب 2016، فقد خسر اللاعب المصري "إسلام الشهابي" مباراته أمام اللاعب الإسرائيلي "أور ساسون" في مواجهات دور الـ 32 من الأولمبياد.

ورفض "الشهابي" مصافحة اللاعب الاسرائيلي بعد انتهاء المباراة.

وفي سباق قارب الزوجي ثقيل الوزن للعبة التجديف، نجح اللاعبان "مصطفي برعي" و"عبدالخالق البنا" في الحصول على المركز الثاني وخطف الميدالية الفضية ضمن منافسات بطولة بيدولوكو في أبريل/نيسان 2015، محققين انتصارًا على الفريق الإسرائيلي الذي حل في المركز الثالث.

وتغلب البطل المصري "محمود عبدالعال" لاعب المنتخب المصري للملاكمة على نظيره الإسرائيلي بنتيجة 3 - صفر في وزن 60 كيلو، ضمن منافسات بطولة صربيا الدولية والتي أقيمت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، ورفض مصافحته.

وفي تنس الطاولة عام 2014، استطاعت لاعبة المنتخب الوطني لتنس الطاولة "آلاء عمر" تحقيق الفوز على اللاعبة الإسرائيلية بنتيجة 3-2 خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب المقامة بمدينة نانجينج الصينية، في أغسطس/آب 2014، ورفضت مصافحتها.

وفي بداية احتراف لاعب كرة القدم المصري "محمد صلاح" في نادي بازل السويسري، أوقعت القرعة فريق "صلاح" ضد فريق مكابي الإسرائيلي في استاذ بلونفيلد الشهير، ورفض اللاعب المصري مصافحة نظرائه الإسرائيليين.

ورغم أن "صلاح" واجه حينها صافرات استهجان من بداية المباراة، فإنه نجح في هز شباك الخصم، وإخراجه من الدوري.

كما واجه اللاعب المصري "رمضان درويش" نظيره الإسرائيلي في بطولة العالم للجودو، واستطاعت مصر الانتصار على منافسها، لكن اللاعب رفض مصافحة خصمه.

ورفضت اللاعبة المصرية "روان علي" بطلة مصر في التايكوندو مقابلة الإسرائيلية "سيفان فنستر" في الدور الربع نهائي ببطولة كرواتيا المفتوحة للتايكوندو وزن 47، في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، ما كلفها خسارة المباراة وتأهل الخصم إلى نصف النهائي.

وكان مارس/آذار 1992، قد شهد أول لقاء رياضي جمع بين الفريق المصري ونظيره الإسرائيلي في كأس العالم لكرة اليد للمستوى الثاني في النمسا، وكانت المواجهة الأولى بعد توقيع اتفاقية "كامب ديفيد".

وكانت اللجنة المنظمة قد وضعت الفريقين في نفس المكان بهدف إعلاء الروح الرياضية ودمجهم معًا، لكن ما حدث كان العكس تماما، فقد رفض المصريون الوقوف خلال أداء النشيد الوطني لـ(إسرائيل) وانتهى الأمر بمعركة بعد أن قام أحد الجماهير برفع العلم الإسرائيلي.

وقد تمت إعادة المباراة مرة أخرى، لكن لم يختلف الأمر كثيرًا فقد انتهت بمعركة أخرى دخل على أثرها 3 من أصل 5 إسرائيليين المستشفى لتلقي العلاج.

المصدر | الخليج الجديد + الوطن

  كلمات مفتاحية

ضد التطبيع

مصري يرفض مصافحة منافسه الإسرائيلي ببطولة العالم للجودو 

سياح إسرائيليون يسعفون مصريا في سيناء

حماس تأسف لاستضافة وفد إسرائيلي بمونديال ألعاب القوى في قطر

مصر تنسحب من بطولة بلاي ستيشن بسبب إسرائيل

بسبب برج القاهرة..عاصفة انتقادات مصرية لإسرائيل