ترامب: سنبقي 8600 جندي في أفغانستان

الجمعة 30 أغسطس 2019 12:48 ص

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب، الخميس، أن الولايات المتحدة ستبقي 8600 جندي في أفغانستان بعد توقيع الاتفاق مع حركة "طالبان" لإنهاء نزاع مستمر منذ 18 عاما.

وقال "ترامب"، في مقابلة مع الإذاعة التابعة لشبكة "فوكس نيوز": "سنخفض عدد جنودنا إلى 8600 وسنرى بعد ذلك. سنكون دائما موجودين" في أفغانستان.

وأضاف أن الولايات المتحدة "تقترب" من التوصل إلى اتفاق مع "طالبان"، لكنه ليس متأكدا من إمكانية حدوث ذلك بالفعل.

وينتشر حاليا في أفغانستان ما بين 13 ألفا و14 ألف جندي أمريكي بعدما بلغت ذورة عددهم 98 ألفا في عام 2011.

وأكد "ترامب" أنه في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم جديد تم تدبيره في أفغانستان، فإن واشنطن ستعود "بقوة" أكبر "من أي وقت مضى".

كان "ترامب" تعهد بطي صفحة الحرب في أفغانستان المستمرة منذ 2001. وتجري واشنطن منذ عام مفاوضات مباشرة غير مسبوقة مع طالبان، وقد بلغت مراحلها الأخيرة في العاصمة القطرية.

إذ أعلنت "طالبان"، الأربعاء، أنها بصدد التوصل إلى "اتفاق نهائي" مع الولايات المتحدة، برعاية قطرية؛ لإنهاء الحرب في البلاد.

وتشمل مسودة الاتفاق بين الطرفين، وقف إطلاق النار في أفغانستان، والسحب التدريجي للقوات الأمريكية من البلاد في غضون 15-18 شهرا، وضمانات بأن "طالبان" لن تسمح للتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "القاعدة " و"الدولة الإسلامية" باستمرار وجودها في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحركة.

وحال التوصل إلى الاتفاق، ستعقد الولايات المتحدة مراسم التوقيع مع "طالبان" في الدوحة، بحضور ممثلين عن القوى الدولية، بما فيها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وربما الصين وروسيا.
 

المصدر | الخليج الجديد + فوكس نيوز

  كلمات مفتاحية

الحرب في أفغانستان محادثات أمريكا وطالبان

طالبان: نقترب من اتفاق نهائي مع واشنطن لإنهاء الحرب الأفغانية

مقتل جندي أمريكي في أفغانستان