الجمعة 30 أغسطس 2019 09:52 م

أمر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بتعيين "فهد بن محمد العيسى" رئيسا للديوان الملكي برتبة وزير، وذلك ضمن سلسلة أوامر ملكية، صدرت الجمعة.

ورئيس الديوان الملكي، منصب يتمتع بنفوذ قوي في المملكة.

وجاء تعيين "فهد العيسى"، في منصب رئاسة الديوان الملكي السعودي، خلفًا لـ"خالد بن عبدالرحمن العيسى"، الذي ظل يشغل هذا المنصب منذ يوليو/تموز 2015، وحتى إعفائه، الجمعة.

ووُلد "فهد بن محمد بن صالح العيسى"، عام 1965، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الأنظمة من جامعة "الملك سعود" من كلية العلوم الإدارية مع مرتبة الشرف عام 1986، وماجستير في القانون من الجامعة الأمريكية في واشنطن بالولايات المتحدة بتقدير امتياز عام 1992.

وعمل باحثاً قانونياً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، قبل أن تتم ترقيته ليكون مستشارا قانونيا في الهيئة، ثم مستشاراً قانونياً متعاوناً مع الديوان الملكي.

شارك في العديد من اللجان التي شكلت في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وبعض الجهات الحكومية الأخرى لدراسة الأنظمة واللوائح والاتفاقيات.

وسبق له العمل كمستشار وعضو في الجانب السعودي بلجنة تعيين الحدود السعودية اليمنية المشتركة، وعضو في الجانب السعودي باللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي اليمني.

كما سبق له العمل كرئيس للجنة الدائمة لدراسة الموضوعات المتعلقة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة الدول العربية المشكلة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

وسبق لـ"العيسى"، أن عمل مستشارًا غير متفرغ، لدى عدد من الجهات الحكومية، ومنها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، ومدينة الملك فهد الطبية، والمؤسسة العامة للبريد، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وجرى تعيين "العيسى"، في 29 يناير/كانون الثاني 2015، مديرًا لمكتب وزير الدفاع بالمرتبة الممتازة، وهي الوظيفة التي ظل يشغلها حتى تعيينه رئيسًا للديوان الملكي السعودي.

المصدر | الخليج الجديد