مصدر: بن سلمان وجه بالترتيب لإعادة السفير السعودي إلى دمشق

الأحد 1 سبتمبر 2019 01:30 ص

قال المغرد السعودي الشهير "مجتهد" إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" وجه وزارة الخارجية بإعداد الترتيبات لعودة السفير السعودي إلى دمشق خلال أسابيع.

وتابع في تغريدة له على "تويتر": وجه "بن سلمان" الوزارات المعنية الأخرى بوضع خطة لإعادة العلاقات التجارية والاقتصادية".

وتابع "خلافا لما يعتقد الكثير فلا يوجد خلاف بين السعودية والإمارات تجاه سوريا".

 

وافتتحت الإمارات، سفارتها في دمشق، 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عقب 5 سنوات من سحب السفراء من كلا البلدين.

وبدت بوادر التقارب السعودي السوري جلية في اجتماع البرلمان العربي في عمان، إذ رحبت كل من السعودية والإمارات بمواصلة دعم بناء مقر الاتحاد البرلماني العربي في دمشق الذي جمد العمل به منذ سنوات ليحل محله مقر مؤقت في العاصمة اللبنانية بيروت.

ووقفت السعودية إلى جانب ممثل النظام السوري في الاجتماع أمام مطالبات بعض الأعضاء دمشق بدفع مستحقات مالية للبرلمان وهي حصة سوريا من التمويل الجماعي لمشروع البرلمان العربي، إذ رفضت دمشق دفع الأموال عن السنوات الماضية لأن تجميد عضويتها لم يكن بإرادتها.

وأوقفت الجامعة العربية عضوية سوريا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، نتيجة لضغوط عدة مارستها دول عربية، لا سيما الدول الخليجية، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في هذا البلد، بعدما حملت حكومة "بشار الأسد" المسؤولية عن مقتل مدنيين.

ومنذ بدء الحرب في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفضت علاقاتها مع النظام السوري، ولكن دعوات عدة برزت في الأشهر الأخيرة لاستئناف العلاقات واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجتهد العلاقات السعودية السورية ضحايا النظام السوري