أردوغان يهدد بفرض المنطقة الآمنة في سوريا بشكل أحادي

الأحد 1 سبتمبر 2019 05:16 ص

هدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، بأن تشرع تركيا بشكل منفرد في إقامة منطقة آمنة، شمالي سوريا، إذا فشلت محادثات جارية مع الولايات المتحدة، خلال بضعة أسابيع.

وقال "أردوغان"، في كلمة ألقاها خلال مراسم تخرج بجامعة الدفاع الوطني في إسطنبول: "ليس لدينا الكثير من الوقت أو الصبر فيما يخص المنطقة الآمنة التي ستقام على امتداد حدودنا بالكامل شرقي (نهر) الفرات".

وأضاف: "إذا لم يسيطر جنودنا على المنطقة في غضون أسابيع قليلة فسنضع خطة عمليات خاصة بنا موضع التنفيذ"، مشيرا إلى أنه يريد من الجنود الأتراك بدء إقامة منطقة آمنة خلال أسبوعين أو ثلاثة، بحسب ما نقلت "رويترز".

ولم يحدد "أردوغان" ما سيترتب على خطة العمليات، لكنه حذر سابقا من أن تركيا ستشن هجوما بنفسها عبر الحدود إذا لزم الأمر لإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن حدودها

وهناك خلاف بين واشنطن وأنقرة بشأن الخطط الخاصة بالمنطقة الواقعة في شمال شرقي سوريا، حيث حاربت قوة مدعومة من الولايات المتحدة، بقيادة وحدات حماية الشعب الكردية، تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتعتبر أنقرة الوحدات منظمة إرهابية، مؤكدة أن لها صلات بالمسلحين الأكراد في تركيا.

وشكلت تركيا والولايات المتحدة مركز عمليات مشتركا للمنطقة الآمنة المزمعة على الحدود مع تركيا، لكنهما على خلاف بشأن مساحتها وهيكل قيادة القوات التي ستعمل فيها.

واقترح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إقامة المنطقة الآمنة، العام الماضي، بعدما أعلن خططا لسحب القوات الأمريكية الخاصة من شمالي سوريا، لكنه علق تلك الخطة في وقت لاحق لضمان توفير الحماية لحلفاء واشنطن الأكراد، كما قال.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

منطقة آمنة المنطقة الآمنة في سوريا العلاقات التركية الأمريكية توتر العلاقات التركية الأمريكية

أردوغان يهدد بتنفيذ خطط خاصة بسوريا ويتهم أمريكا بدعم إرهابيين