صحف الخليج تحتفي بإنتاج غاز قطر وصفقة صواريخ الكويت

الأحد 1 سبتمبر 2019 08:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ارتفاع إجمالي صادرات قطر من الغاز المسال، في يوليو/تموز الماضي، حوالي 6.9 ملايين طن، بزيادة قدرها 12% على أساس شهري.

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن فازت الشركة الأمريكية "رايثيون" بعقد يتعلق بتقديم مساعدة فنية لصواريخ "باتريوت" للكويت، بقيمة 10.8 ملايين دولار.

ولفتت الصحف، إلى أن خفض الإنفاق الحكومي في دول مجلس التعاون الخليجي، أدى إلى تراجع نشاط أسواق المشروعات، ولكن استقرار أسعار النفط وإطلاق مشروعات كبرى جديدة يعتبران من الأسباب التي تبعث على التفاؤل من جديد في هذه الأسواق.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

توصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إلى اتفاق مع البنوك يتعلق بشروط حصوله على قرض قصير الأجل بقيمة 10 مليارات دولار، وفق مصادر وكالة "بلومبرغ". (الحياة)

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عن استمرار نمو عدد القروض العقارية السكنية المُقدمة للأفراد من جميع المؤسسات التمويلية من بنوك تجارية وشركات تمويلية خلال العام الجاري 2019 حتى شهر يوليو/تموز الماضي. (الاقتصادية)

بدأت وزارة العمل السعودية، تنفيذ قرار بحظر التدخين في أماكن العمل. (الرياض)

تفتح جميع المدارس في السعودية، الأحد، أبوابها لبدء عام دراسي جديد، واستقبال ملايين الطلاب والطالبات، في عام دراسي جديد سيستمر لأول مرة في شهر رمضان المبارك. (عكاظ)

الإمارات

استقرّت القائمة النهائية لمرشحي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، المقرر إجراؤها في 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على 496 مرشحاً ومرشحة ممثلين عن كل إمارات الدولة، بينهم 316 مرشحاً من الذكور، مقابل 180 مرشحة من الإناث. (الاتحاد)

قال سفير الإمارات لدى رواندا "هزاع القحطاني"، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2018، بلغ نحو 434.8 ملايين دولار، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين تطورت منذ انطلاق العلاقات الدبلوماسية عام 1995. (الخليج)

يستهل، الأحد، أكثر من مليون و100 ألف طالب وطالبة في الإمارات، الدراسة بالعام الدراسي الجديد، بالتعليم العام والخاص. (الإمارات اليوم)

قطر

ارتفع إجمالي صادرات قطر من الغاز المسال، في يوليو/تموز الماضي، حوالي 6.9 ملايين طن، بزيادة قدرها 12% على أساس شهري، ما يمثل نحو 23% من إجمالي حركة واردات الطاقة النظيفة عالمياً خلال الشهر الفائت. (الراية)

أرسلت قطر 65 طنا من المواد الإغاثية، بقيمة 5 ملايين دولار، للمتضررين من السيول والأمطار في السودان. (العرب)

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، بلوغ إجمالي عدد ركاب مترو الدوحة خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب السابقين مليون و82 ألفا و112 راكبا، (الوطن)

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والمسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 لكرة القدم، والمقرر إقامتها في قطر، عن تفاصيل إطلاق شعار البطولة، المقرر الكشف عنه في 3 سبتمبر/أيلول الجاري. (الشرق)

الكويت

وصل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى الكويت على رأس وفد رسمي، لإجراء مباحثات رسمية مع أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (الأنباء)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ان فازت الشركة الأمريكية "رايثيون" بعقد يتعلق بتقديم مساعدة فنية لصواريخ "باتريوت" للكويت، بقيمة 10.8 ملايين دولار. (القبس)

تسلمت شركة الخطوط الجوية الكويتية، طائرتها الجديدة من طراز "إيه 320 نيو"، من مصنع شركة "إيرباص". (الجريدة)

كشف مسؤول في مؤسسة البترول الكويتية، عن خطة حكومية لتوظيف نحو 5300 مواطن في القطاع النفطي، مستهدفة الوصول إلى نسبة 95% من العمالة في القطاع من المواطنين بحلول عام 2022. (السياسة)

البحرين

أمر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، بوقف سحب الرمال ومنع العمليات التي تجري في المناطق البحرية في شمال المحرق وقطعة جرادة، حتى تتم دراسة تأثير عمليات الحفر وسحب الرمال على البيئة البحرية من جميع الجوانب. (البلاد)

انتهى السبت، سريان تطبيق القرار البحريني بحظر العمل، وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة. (الوطن)

عُمان

ارتفع متوسط سعر برميل النفط الخام العماني، بنسبة 0.6% بنهاية يونيو/حزيران الماضي، ليبلغ 64.3 دولار أمريكي للبرميل، مقارنة بـ63.9 دولارات للبرميل بنهاية يونيو/حزيران 2018. (الرؤية)

تشير بيانات المسح النقدي في يونيو/حزيران 2019، ارتفاع عرض النقد ليصل إلى حوالي 5.2 مليار ريال عماني. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قالت مجلة "ميد"، إن خفض الإنفاق الحكومي في دول مجلس التعاون الخليجي، أدى إلى تراجع نشاط أسواق المشروعات، ولكن استقرار أسعار النفط وإطلاق مشروعات كبرى جديدة يعتبران من الأسباب التي تبعث على التفاؤل من جديد في هذه الأسواق. (البلاد)

ناقش الجانبان السعودي والبحريني، تطورات مشروع "جسر الملك حمد" الموازي لـ"جسر الملك فهد" الذي يربط البلدين الخليجيين، خلال زيارة رسمية أجراها وزير النقل السعودي "نبيل العامودي" للمنامة. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

دفعت القوات الإسرائيلية، بتعزيزات عسكرية إلى الشمال، وأغلقت المجال الجوي أمام الطائرات المدنية في المنطقة المحاذية لحدود لبنان الجنوبية، بموازاة رفع حالة التأهب التي شملت قواتها البحرية، بعد تهديدات "حزب الله" بالرد على مقتل عنصرين له بغارات إسرائيلية في جنوب سوريا الأسبوع الماضي. (الشرق الأوسط)

قال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، إن الرد على الضربات الإسرائيلية أمر محسوم، لافتا إلى أن هدفهم هو "إفهام العدو الإسرائيلي أن بلدنا ليست مستباحة". (الحياة)

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن قواتها وجهت ضربة إلى منشأة تابعة لتنظيم "القاعدة"، شمالي إدلب في سوريا، في هجوم استهدف قيادة التنظيم. (الشرق الأوسط)

نفت حكومة إقليم كردستان في شمال العراق، السبت، تصريحا لزعيم إحدى الحركات المسلحة يزعم وجود معسكر إسرائيلي في محافظة أربيل تديره امرأة برتبة جنرال. (الشرق الأوسط)

وجهت محكمة سودانية، اتهاما رسميا للرئيس المعزول "عمر البشير" بـ"الثراء الحرام والمشبوه والتعامل بالنقد الأجنبي". (الحياة)

كشف الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" عن إرسال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" طائرة خاصة، كانت عبارة عن 25 مليون دولار، وأنه سلم جزءا منها إلى قوات الدعم السريع في البلاد. (العرب)

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، السبت، أن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة، والمقررة في 15 سبتمبر/أيلول المقبل، ضمت 26 اسما. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية