قصف ذمار واحتياطي الرياض وسندات أبوظبي أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 2 سبتمبر 2019 08:22 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، قصف التحالف العربي في اليمن، لسجن في مدينة ذمار (شمالي اليمن)، ما أوقع عشرات القتلى والمصابين، في وقت قال التحالف إن لديه أدلة (لم يحددها)، تثبت أن الموقع هدف عسكري مشروع، بيد أن الحوثيين والصليب الأحمر والأمم المتحدة قالوا إنه سجن.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع الاحتياطي العام للسعودية، خلال يوليو/تموز الماضي، بشكل طفيف، وذلك بنحو 25 مليون ريال، ليصل إلى 497.6 مليارات ريال، مقارنة بشهر يونيو/حزيران.

وكشفت الصحف، أن أبوظبي تخطط لإصدار سندات مقومة بالدولار هذا العام، وهي أول سندات دولارية تطرحها منذ عام 2017، مع سعي الإمارة الغنية بالنفط للاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة لتعويض أثر هبوط أسعار النفط.

وأشارت الصحف، إلى إجراء العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، اتصالا هاتفيا، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بعد عودة العلاقات بين البلدين، بحثا فيه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، نظيرته السويدية "مارغو والستروم"، وبحث معها العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في جميع مجالات التعاون المشترك. (الحياة)

ارتفع الاحتياطي العام للسعودية، خلال يوليو/تموز الماضي، بشكل طفيف، وذلك بنحو 25 مليون ريال، ليصل إلى 497.6 مليارات ريال، مقارنة بشهر يونيو/حزيران. (الرياض)

تراجعت الأسهم السعودية في أغسطس/آب الماضي، بنحو 712 نقطة، بنسبة 8.2%، حيث لم تسجل السوق مستويات أعلى من نقطة الافتتاح، لتنهي الشهر محققة أدنى مستوى عند 8013 نقطة. (الاقتصادية)

جذب الانضمام لمؤشرات الأسواق الناشئة، تدفقات أجنبية (مشتريات صافية) بنحو 74 مليار ريال (19.7 مليارات دولار) للأسهم السعودية منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، وذلك بعد مشتريات إجمالية بـ178 مليار ريال، مقابل مبيعات بنحو 104 مليارات ريال. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالسعودية وصول أول رحلة للمعتمرين في العام الهجري الجديد 1441، إلى المملكة. (عكاظ)

فتحت جميع المدارس في السعودية، الأحد، أبوابها للطلاب، من أجل بدء عام دراسي جديد، سيستمر للمرة الأولى في شهر رمضان المبارك. (الحياة)

الإمارات

توصل رجال أعمال إماراتيون لاتفاق على قائمة مختلفة من الاستثمارات في سوريا، على هامش حضور وفد كبير منهم معرض دمشق الدولي. (الاتحاد)

تعهدت الحكومة اليمنية، باتخاذ كل الوسائل القانونية المتاحة، ضد الإمارات، بسبب دعمها لانقلاب الانفصاليين في عدن واستهداف طائرات أبوظبي لقوات اليمن الشرعية. (العرب)

شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، على ضرورة أن يقبلا الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، المبادرة السعودية، والمشاركة في تخفيض التوتر وتجنب التصعيد، مؤكداً أن السبيل للتقدم هو "من خلال الحوار الذي تقوده السعودية". (الحياة)

قالت 3 مصادر مطلعة، إن أبوظبي تخطط لإصدار سندات مقومة بالدولار هذا العام، وهي أول سندات دولارية تطرحها منذ عام 2017، مع سعي الإمارة الغنية بالنفط للاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة لتعويض أثر هبوط أسعار النفط. (الخليج)

أفادت بيانات رسمية، بارتفاع معدل متوسط الإنفاق الشهري للفرد في الإمارات خلال عام 2019، إلى 5250 درهما (1429 دولارا)، مقارنة بـ4600 درهم (1742.43دولارا) خلال العام الماضي. (البيان)

تسعى الإمارات لضبط صورتها في وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال وضع معايير للدفاع عن البلاد بما يتوافق مع مواقفها الرسمية، حيث وجه مجلس الوزراء الإماراتي المجلس الوطني للإعلام بضبط وسائل التواصل الاجتماعي، ووضع تلك المعايير التي قال إنها تخاطب العقول، وتكسب القلوب، وتعزز من رصيد دولة الإمارات، عربياً ودولياً. (الشرق الأوسط)

أعلنت الإمارات، أن باراغواي أعفت الإماراتيين من تأشيرة دخول أراضيها. (الإمارات اليوم)

قطر

أجرى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، اتصالا هاتفيا، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بعد عودة العلاقات بين البلدين، بحثا فيه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والنهوض بها في مختلف المجالات. (الراية)

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد"، تتضمن دعوة لحضور قمة كوالالمبور، والتي ستعقد في ماليزيا خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الوطن)

​قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، إنه لا صحة لما تناقلته وسائل إعلامية عن قرار قطري، بتخفيض نسبة الوقود المقدم إلى قطاع غزة. (العرب)

قررت السلطات الإيرانية منح المواطنين القطريين تأشيرات دخول لدى وصولهم إلى المطارات الإيرانية. (الشرق)

الكويت

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، مع أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، قبل ان يقول إن أمن ومصر والخليج خط أحمر. (الأنباء)

يبدأ أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، زيارة خاصة للولايات المتحدة، تسبق لقاءه المرتقب بالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 12 سبتمبر/أيلول الجاري. (الشرق الأوسط)

سجلت الموازنة العامة بالكويت عن العام المالي الجاري 2020/2019، عجزا بلغت قيمته 1.1 مليار دينار كويتي (3.6 مليارات دولار) خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام. (الراي)

ثبتت وكالة "مارك" الماليزية، التصنيف السيادي للكويت عند (AAA) مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، معتبرة أن التصنيف يعكس النظام الاقتصادي المستقر في البلاد المدعوم من احتياطيات نفطية كبيرة، بالإضافة إلى قوة الاحتياطيات المالية الداخلية والخارجية. (الوطن)

تتشاور الكويت والعراق، حاليا، لوضع اللمسات الأخيرة لبدء الإنتاج النفطي من الحقول المشتركة على الحدود بين البلدين. (الجريدة)

ارتفعت تحويلات العمالة الفيلبينية بالكويت، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، بنسبة 9.94%، على أساس سنوي، وسط مخاوف إيقاف إرسال العمالة الفيلبينية. (الراي)

خالفت تداولات الأجانب التوقعات خلال أغسطس/آب الماضي، والذي شهد خلاله مؤشر السوق الأول بالبورصة تراجعا بنسبة 3.2%، لتشهد بورصة الكويت المزيد من تدفق الاستثمار الأجنبي خلال الشهر بتحقيق صافي شراء بقيمة 129 مليون دولار (39.17 مليون دينار). (الأنباء)

البحرين

طالبت وزارة الخارجية البحرينية، جميع مواطنينها في لبنان بضرورة المغادرة فوراً. (البلاد)

بلغت تحويلات العمالة الفلبينية، المقيمة في البحرين، خلال النصف الأول من الجاري، نحو 152.6 ملايين دولار، مقارنة بـ90.4 ملايين دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بنسبة زيادة وصلت إلى 68.87%. (الأيام)

استوردت البحرين 24.1 ألف سيارة في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، بانخفاض طفيف عن ذات الفترة من العام الماضي. (أخبار الخليج)

عمان

ارتفع متوسط سعر برميل النفط الخام العماني بنسبة 0.6% بنهاية يونيو/حزيران الماضي، ليبلغ 64.3 دولارات أمريكي للبرميل، مقارنة بـ63.9 دولارات أمريكي للبرميل بنهاية يونيو/حزيران 2018. (الشبيبة)

استحوذت الصين على الكم الأكبر من صادرات السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية، خلال النصف الأول من العام الجاري. (الرؤية)

نفذت كل من سفينة البحرية السلطانية العمانية "السيب"، والمدمرة اليابانية "جي.إس اساجيري"، التابعة لقوات الدفاع الذاتي بالبحرية اليابانية، تمريناً بحرياً مشتركاً في البحر الإقليمي للسلطنة. (عمان)

شؤون خليجية

أكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن على شفا الانهيار، بسبب دعم الإمارات للانقلابين في الجنوب، وفشل التحالف في التصدي للحوثيين. (العرب)

أكد التحالف العربي في اليمن، أن لديه أدلة (لم يحددها)، تثبت أن الموقع الذي قصفه في ذمار (وسط اليمن) ليل السبت/الأحد، وأسفر عن سقوط 100 قتيل، بحسب الصليب الأحمر، يعد هدفا عسكريا مشروعا وليس سجنا، كما يقول الحوثيون. (الرياض)

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، إن المجمع الذي استهدفته غارات جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية في الضواحي الشمالية لمدينة ذمار وفقا لمصادر على الأرض كان يضم مرفق احتجاز يتواجد فيه حوالي 170 سجينا. (الشرق)

أعلنت الإمارات وقطر وعمان، تخفيض أسعار الوقود والتي سيتم تطبيقها في سبتمبر/أيلول 2019، وذلك على وقع الأسعار العالمية للنفط والتي سجلت تراجعا الشهر الماضي. (الوطن)

شؤون عربية

قصفت المدفعية الإسرائيلية، جبل الروس في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة، بعدد من القذائف، كما ألقت موادا حارقة على أحراج السنديان، في مزرعة بسطرة اللبنانيّة، التي يقع فيها مقرّ وحدة قوات الأمم المتحدة (اليونيفيل). (الحياة)

أعلن "حزب الله" اللبناني، تدمير آلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة "أفيفيم" شمالي الأراضي المحتلة، مؤكدا قتل وإصابة من كانوا فيها. (الشرق الأوسط)

دعا رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، الأحد، إلى تدخل أمريكا وفرنسا لمواجهة تطور الأوضاع على الحدود الجنوبية، وذلك في إشارة إلى التصعيد العسكري والتوترات بين "حزب الله" مع (إسرائيل). (الحياة)

استغلت أنقرة "الهدنة الهشة"، في إدلب، التي أعلنها النظام السوري، لتعزيز نقاط المراقبة التركية المنتشرة في منطقة خفض التصعيد. (الشرق الأوسط)

تنطلق الأحد، في تونس، الحملة الانتخابية الرئاسية بشكل رسمي، لتشمل 26 مترشحاً يخوضون المنافسات التي ستجري في 15 من الشهر الجاري. (الشرق الأوسط)

تأجل من جديد، الإعلان عن تشكيلة الحكومة السودانية الأولى، في مرحلة ما بعد "عمر البشير"، فيما تستمر المباحثات بشأن الوزراء الذين سيتولون إدارة البلاد خلال المرحلة الانتقالية لمدة 3 سنوات. (الحياة)

كشفت مصادر سودانية، أن "وداد بابكر"، الزوجة الثانية للرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، قيد الإقامة الجبرية، تحت حراسة عسكرية مُشدّدة. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية