العراق يعلق العمل بتراخيص قناة الحرة الأمريكية 3 أشهر

الاثنين 2 سبتمبر 2019 03:33 م

قررت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، الإثنين، تعليق عمل مكاتب قناة الحرة الأمريكية في البلاد 3 أشهر، على خلفية بثها تحقيقا تطرقت فيه لفساد المؤسسات الدينية في البلاد، مطالبةً إياها بتقديم اعتذار رسمي "وعدم تكرار إساءاتها". 

وقالت الهيئة في البيان الذي نشرته مواقع عراقية "تم تعليق رخصة عمل مكاتب قناة الحرة في العراق لمدة 3 أشهر وإيقاف أنشطتها لحين إعادة تصويب موقفها حيال التعاطي مع الشأن العراقي".

وطالبت الهيئة "ببث اعتذار رسمي من مكتب إدارة القناة في العراق لما سببه البرنامج من ازدراء وإساءة لرموز وشخصيات المؤسسات الدينية والتي أضرت بسمعتها ومكانتها في نفوس أبناء الشعب العراقي" و"التعهد بالالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامية".

واعتبر البيان "هذه الإجراءات بمثابة إنذار نهائي للقناة وسيتم اتخاذ عقوبة أكثر شدة في حال تكرار الإساءة وخرق مواد لائحة قواعد البث الإعلامي مرة أخرى"، مع "ترك حق تقديم الشكوى القضائية للجهات والشخصيات المتضررة". 

وأضاف أن البرنامج "استهدف مضمونه وجود أوجه للفساد في المؤسسة الدينية في العراق، وتسببت ادعاءاته بردود فعل غاضبة لدى الرأي العام العراقي الرسمي والشعبي لمساسه بمكانة جهة تحظى باحترام وتقدير كبيرين لدى الشعب العراقي يتمثل بمقام وسمعة المؤسسة الدينية".

وبثت "الحرة" السبت، ضمن برنامج "الحرة تتحرى"، تحقيقاً عن الفساد في المؤسسات الدينية في العراق، حمل عنوان "أقانيم الفساد المقدس في العراق"، وعرضت فيه اتهامات بالفساد لرئيس الوقف السني "عبداللطيف الهميم" ومفتي السنة بالعراق "مهدي الصميدعي" والعتبات المقدسة وممثلي المرجعية الدينية.

وعلقت سفارة واشنطن في بغداد على الغضب الذي أثاره التحقيق في الأوساط العراقية، مؤكدة أن "وزارة الخارجية الأمريكية لا تملك سلطة رقابية على محتوى القناة التي تتناول بشفافية وحيادية القضايا الهامة في المنطقة والسياسات الأمريكية، مع الحرص على عرض كافة وجهات النظر بشأن القضايا التي تهم المتابعين".

وأضافت أن "للحكومة العراقية حق الرد ومساءلة قناة الحرة عراق على أي تقرير ترى أنه تضمن معلومات غير دقيقة أو بعيدة عن المهنية أو تتعارض مع السياسات الأمريكية".

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن ديوان الوقف السني، أنه يعتزم مقاضاة قناة "الحرة عراق"، مبيناً أن التحقيق تضمن "إساءات تجاوزت القصد وتحريفا للحقائق وتزييفا للوقائع بسيناريو مفضوح يُراد من ورائه التوظيف السياسي وسوء القصد على أي حال بما ينال من المؤسسة الدينية والوطنية ورموزها في العراق، بكلام باطل على وجه باطل فيه كثير من الظلم والإجحاف".

فيما اتهم الحشد الشعبي الشيعي "القناة التابعة للكونغرس بأنها تستهدف العراق شعباً ودولة ومعتقدات"، مؤكداً دعمه "لأي إجراء حكومي ولمؤسسات الدولة المعنية في أي اجراء يضع حداً لهذه الانتهاكات ويحاسب المقصرين سواء كانوا أفراداً أو أحزاباً أو دولاً".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة الحرة الوقف السني

الحرة تغلق مكاتبها ببغداد بعد تلقيها تهديدات