إيران تدعو مجددا للتعاون مع دول الخليج لتحقيق أمن الإقليم

الاثنين 2 سبتمبر 2019 07:16 م

دعا وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" إلى التعاون بين بلاده ودول الخليج، "لتحقيق الأمن الإقليمي"، معتبرا أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا الأمر.

وأضاف "ظريف"، بعد محادثات مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف" أن طهران ترحب باقتراح روسي لتأمين منطقة الخليج، لكنه لم يكشف عنه.

من ناحية أخرى، قال الوزير الإيراني إن بلاده ستزيد من تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إذا أخفقت الأطراف الأوروبية الموقعة عليه في حماية الاقتصاد الإيراني من العقوبات الأمريكية.

وقال، خلال مؤتمر صحفي مع "لافروف" في موسكو: "لا معنى لمواصلة الالتزام بالاتفاق من جانب واحد إذا لم نتمتع بالفوائد التي وعدت بها الأطراف الأوروبية في الاتفاق".

يذكر أن إيران عرضت مبادرة على الكويت، في أغسطس/آب الماضي، عبر وزير خارجيتها، تقضي بإبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية، وإنشاء قوة بحرية مشتركة لحماية الملاحة.

وقال "ظريف"، آنذاك، إن تلك المبادرة "تلغي الحاجة للاعتماد على أطراف خارجية لتأمين الملاحة بالمنطقة".

وتحاول إيران مواجهة سعي الإدارة الأمريكية لحشد دعم حلفائها في العالم لتشكيل قوة بحرية لحماية السفن التجارية في مضيق هرمز ومياه الخليج عموما، وذلك في أعقاب تعرض ناقلات نفط لهجمات في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الخليجية الإيرانية العلاقات الإيرانية الخليجية تأمين الملاحة البحرية

إيران تعلن عن مناورات عسكرية مع روسيا