العدالة والتنمية التركي يدين تصريحات عون عن الدولة العثمانية

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 12:16 ص

أعرب متحدث حزب "العدالة والتنمية" التركي، "عمر جليك"، الإثنين، عن رفض حزبه تصريحات الرئيس اللبناني "ميشال عون" ضد الدولة العثمانية.

والسبت، أدلى "عون"، بكلمة خلال الذكرى المئوية لتأسيس لبنان، تضمنت اتهامات "للإمبراطورية العثمانية بممارسة إرهاب الدولة في لبنان".

وشدد "جليك" أثناء مؤتمر صحفي أن تصريحات "عون": "جاءت من منظور ضيّق، وغير لائقة"، وأضاف: "نرفض كلياً هذه التصريحات ونحتج عليها".

وتابع: "الرئيس اللبناني يقول بأن الدولة العثمانية مارست إرهاب دولة على اللبنانيين، ونحن بدورنا نتساءل ما إذا كانت هذه التصريحات تشير إلى عدد من البلدان التي انتهجت مقاربات سلبية تجاه الإمبراطورية العثمانية في مقرراتها الدراسية، لأنه لا معنى للإدلاء بهذا التصريح الذي لا أساس له من الصحة، فالتصريح لا ينعكس بالفائدة على العلاقات اللبنانية التركية ولا ينسجم مع الحقائق التاريخية".

وأفاد المتحدث أن بعض المؤرخين اللبنانيين ثارت حفيظتهم على تصريحات "عون"، مشيرا إلى تمتع لبنان بالاستقرار والسلام في عهد الدولة العثمانية.

وطالب "جليك" لبنان باتباع نهج من شأنه تعزيز علاقاته مع تركيا، بدلاً من التصريحات التي تقوض تلك العلاقات، مضيفا: "لبنان دولة شقيقة، ولا يمكن لبعض التصريحات أن تقوض علاقات البلدين".

وأعرب المتحدث الرسمي عن أسفه إزاء إشادة تصريحات "عون" بالاستعمار الذي عانى اللبنانيون الويلات بسببه.

والأحد، أدانت وزارة الخارجية التركية، عبر بيان، ادعاءات "عون"، معتبرة أنها "بنيت على أحكام مسبقة لا أساس لها عن الحقبة العثمانية".

وانتقد لبنانيون تصريحات "عون"، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعمد البعض إلى إظهار ما قدمته الدولة العثمانية للبنان مقارنة بما يفتقده بلدهم اليوم.

ووصفت "هيئة علماء المسلمين" في لبنان خطاب الرئيس "ميشال عون" المسيء للدولة العثمانية بـ"غير المسؤول"، معتبرة أنه تضمّن "تزييفا للحقائق وقلبا للأدوار".

وقالت الهيئة، عبر بيان لها، إن "خطاب عون شعبوي غير مسؤول، ويسيء إلى الحقيقة والشعب وعلاقات لبنان ورسالته الحضارية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ميشال عون

تركيا تدين بشدة تصريحات عون حول الحقبة العثمانية في لبنان