قوات سعودية تصل إلى شبوة لخفض التصعيد

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 12:54 ص

قال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد "تركي المالكي"، يوم الإثنين، إن قوات سعودية وصلت شبوة للعمل على خفض التصعيد ووقف إطلاق النار.

وأضاف في مؤتمر صحفي بالرياض، أن كل الأطراف اليمنية عملت على تلبية دعوة التهدئة.

وعرض المتحدث باسم التحالف لإحصائيات اعتراض وتدمير طائرات الحوثيين المسيرة، كما عرض فيديو استهداف مواقع وآليات حوثية في كتاف اليمنية.

وحول ما تردد عن شن التحالف هجوما، الأحد، على مركز اعتقال تديره جماعة الحوثي في مدينة ذمار وسط اليمن وراح ضحيته أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى، أكد متحدث التحالف أن الغارة استهدفت مخازن طائرات وتمت وفق القانون الدولي. 

وحمل "المالكي" جماعة الحوثي كامل المسؤولية بإخفاء مواقعها العسكرية بين المدنيين، مشيراً إلى أن لدى التحالف نظاما مكانيا لمناطق عدم الاستهداف في اليمن، وأنه اتخذ التدابير اللازمة لتجنب المدنيين. 

كما اتهم جماعة "الحوثي" بنقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة إلى ذمار.

ودعا الناطق باسم التحالف العربي، المنظمات العاملة في اليمن إلى تحديد مواقع انتهاك الحوثيين للقوانين الدولية والإنسانية.

وفي وقت سابق، توعد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، "عيدروس الزبيدي"، بعودة قوات النخبة الشبوانية إلى محافظة شبوة (جنوب شرق) التي سيطرت عليها القوات الحكومية مطلع الأسبوع الجاري.

واعترف "الزبيدي" في كلمة وجهها لأنصاره، بالهزيمة التي منيت بها قواته في محافظة شبوة، مضيفًا: "لن نحمل المسؤولية غيرنا ولن نتهم جهات داخلية أو خارجية".

واعتبر عملية تحرير شبوة من قبل القوات الحكومية المدعومة من السعودية بأنه "يفسر حاجة قيادة التحالف العربي إلى مراجعة الوضع في الشمال طيلة السنوات الأربع الماضية بشكل دقيق ومفصل".

ويدعو المجلس الانتقالي إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله، ويتهم الحكومات المتعاقبة بإهمال الجنوب ونهب ثرواته.

وقبل منتصف أغسطس/آب الجاري، سيطر الانفصاليون على معظم مفاصل الدولة في عدن (جنوب)، العاصمة المؤقتة، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محافظ شبوة يطالب الرئيس اليمني بإيقاف استفزازات الإمارات